عادي
ضمن الجلسة الثانية بتنظيم «نادي الشارقة للصحافة»

المجلس الرمضاني يُناقش رؤى صناعة المحتوى بمفهوم جديد للسفر

17:00 مساء
قراءة دقيقتين
الشارقة:«الخليج»
قدمت جلسة «صُناع المحتوى المرئي: معايير النجاح وأسباب الاستمرارية»، مساء الثلاثاء، التي تُعقد ضمن جلسات الدورة الثانية عشرة من المجلس الرمضاني الذي ينظمه «نادي الشارقة للصحافة» التابع للمكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، بمسرح المجاز، رؤية فاعلة لبناء محتوى مؤثر يطرح مفهوماً جديداً للسفر عبر الخروج من المعنى الضيّق الملتصق بمفهوم السياحة والاستجمام، إلى معنى أوسع يرتبط بتبادل الثقافات والتعرف إلى الآخر.
وشكلت الجلسة التي أدارها الإعلامي محمد الكعبي، ملتقى لرحّالة وصنّاع محتوى، تمكنوا من تقديم ثقافات العالم بأسلوب يجمع بين سهولة المضمون ودقة المعلومة، ما جعل الحوار بين الرحّالة الأردني قاسم الحتو، الملقب بابن حتوتة، والرحّالة وصانعة المحتوى الكويتية لولوة الخطاف، يأخذ بعداً يجمع بين الكلمة والصورة والتقنية، لمناقشة معايير نجاح المحتوى المرئي، وماهية العناصر الإبداعية التي يحتاج إليها صُناع المحتوى لضمان الاستمرارية وتحقيق عوامل الجذب الجماهيري.
وأثمر النقاش تصوراً لواقع صناعة المحتوى بصورة عامة، في ظل ثوابت إعلامية وعلمية واجتماعية واقتصادية وغيرها، وأجمعوا على أن صناعة محتوى إبداعي يمرّ بمراحل تبدأ من فهم الجمهور بشكل صحيح، ووضع فكرة إبداعية تشكل أساس الموضوع، ومن ثم البحث والكتابة فيه وتنويع المصادر في ذلك.
وأفاد قاسم الحتو، أن صناعة المحتوى الناجح مفهوم قائم على الشغف والتوازن الإيجابي، مؤكداً أن محتوى السفر يتّسم بحيوية التجربة التي تتخطّى صناعة المحتوى لتنعكس على تشكيل الشخصية، والتعرف إلى الثقافات المختلفة.
كما أكدت لولوة الخطاف، أن الوصول إلى القاعدة الجماهيرية في منصات التواصل، تأتي بصورة تدريجية بتقديم محتوى نافع ومفيد، وتضمين فكرة تجعل المحتوى جاذب لاهتمام الجمهور، مع ضرورة فهم احتياجات المتابعين لضمان الوصول إليهم بسلاسة. مؤكدة ضرورة وجود الدافع الذي يعد محركاً للاستمرارية والسعي للتطور بصورة دائمة، ومن المهم أن يتّسم صانع المحتوى دائماً بالمرونة في طريقة طرحه.
وفي ختام الجلسة، كرم طارق علّاي، المدير العام للمكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، وعلياء السويدي، مديرة المكتب، المتحدثين في الجلسة التي حضرها الشيخ سعود بن عبد العزيز المعلا، رئيس نادي الشارقة الثقافي للشطرنج، رئيس الاتحاد العربي للشطرنج، نائب رئيس الاتحاد الدولي للعبة، والدكتور خالد المدفع، رئيس مدينة الشارقة للإعلام «شمس»، وشهاب الحمادي، مدير المدينة.
وحصد الفائزون في مسابقات المجلس الرمضاني، لليوم الثاني، جوائز قيمة قدمتها جمعية الشارقة التعاونية، والمحلات الكبرى، واللولو هايبرماركت.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"