عادي

«ديوا» تكمل استعداداتها لإطلاق قمر «ديوا سات-2» الشهر الجاري

19:50 مساء
قراءة دقيقة واحدة
دبي: «الخليج»
أعلنت «هيئة كهرباء ومياه دبي» اكتمال استعداداتها لإطلاق قمرها الاصطناعي النانوي الثاني من طراز (6U) لتطبيقات الاستشعار عن بُعد، خلال أبريل الجاري، ضمن برنامج الهيئة للفضاء «سبيس دي».
وتعتزم الهيئة إطلاق «ديوا – سات 2» على متن صاروخ «فالكون 9» التابع لشركة «سبيس إكس» من قاعدة فاندنبرغ الجوية في ولاية كاليفورنيا. وصمّم القمر الاصطناعي النانوي وطوّره مركز البحوث والتطوير التابع للهيئة، بالتعاون مع شركة «نانو أفيونيكس» في ليتوانيا.
يتميز القمر الجديد بكاميرا عالية الدقة (4.7 متر) ستستخدم لمراقبة الأرض. وتوفر الكاميرا العالية التباين، تصويراً مستمراً في 7 نطاقات طيفية من ارتفاع مداري يقدر بنحو 500 كيلومتر. كما يتضمن القمر الجديد أجهزة خاصة بقياس حجم غازات الدفيئة باستخدام الأشعة تحت الحمراء.
وستتمكن الهيئة بالاستخدام المشترك لصور «ديوا سات-2» وقياسات إنترنت الأشياء من «ديوا سات-1» في تحسين الأداء التشغيلي لمحطات إنتاج الطاقة وتحلية المياه، بتوفير تقديرات دقيقة لدرجة حرارة مياه البحر ونسبة ملوحته، والكشف عن المدّ الأحمر،وتوقع تشكّل الضباب ومراقبته.
يشار إلى أن الهيئة، أطلقت «ديوا - سات 1» في يناير 2022، ويستخدم تقنية الاتصال «LoRa IoT»، وهي نوع من البروتوكول اللاسلكي الجديد المصمم للاتصالات الطويلة المدى والمنخفضة الطاقة، لتوسيع تغطية شبكة الاتصالات الأرضية الحالية.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/39czebsk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"