زايد.. الرمز الخالد

هنا الشارقة
23:38 مساء
قراءة دقيقتين

عيسى هلال الحزامي

* تأتي الذكرى في يوم التاسع عشر من الشهر الفضيل كل عام، ويالها من ذكرى عظيمة، لرحيل القائد المؤسس والرمز الخالد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان «طيب الله ثراه»، فله في قلوبنا مساحة كبيرة لا يشاركه فيها أحد، وله في خاطرنا اعتبار رفيع لا يضاهيه فيه أحد، وله في حياتنا أمارات وعلامات وشواهد ومنجزات ستظل خالدة إلى يوم الممات.. وكلّ الشكر والامتنان لقادتنا؛ إذ جعلوا ذكرى وفاته يوماً للعمل الإنساني، كي يستدعي عند الناس كل ما كان يتحلى به زايد من صفات الخير والعطاء والحب والسلام والعفو والتسامح.

* ذكرى.. وأنَّى تكون لنا الذكرى؟، فالذكرى تكون لمن قد يُنسى، أو يتلهَّى بشؤون الحياة، فيُبحر في يمّ الحاضر الزاهر هاجراً بر ماضيه الزاخر، إنما نحن «عيال زايد» والحمد لله، نعرف قدره ومنزلته ومكانه ومكانته طول الوقت، ومناقبه ومآثره وخصاله وسجاياه، وقيمه ومثله العليا، كانت ومازالت تحيا بيننا في إرثنا وتراثنا، وشيمنا وعاداتنا، ومعاملاتنا وسلوكاتنا اليومية، فهو ماثلٌ حاضرٌ في حاضرنا بكل ما نراه من رفاه ومدنيّة في كل أنحاء الإمارات، وهو راسخٌ شامخٌ في ماضينا بكل ما صنعت يداه من خير وعطاء للبشرية وللإنسانية جمعاء، فنحن أبداً لا ننساه حتى نتذكره.. وأبداً لا يغيب حتى نستحضر ذكراه.

* يقول المثل العربي «من خلَّف.. ما مات»، وإرث زايد مكرمٌ مقدرٌ، ومحفوظٌ مصونٌ، عند كل من خلفوه وساروا على نهجه ودربه من أبنائه، فهم خير خلف لخير سلف، ومثلما كان المغفور له الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رحمه الله، يقتدي به في حلِّه وترحاله وعمله وصنعه، ها هو قائدنا صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، يكمل مسيرة الوالد والرمز الخالد في كل قول وفعل وصنع وعمل داخل الإمارات وخارجها، بأيادٍ بيضاء تمتد بالخير والإحسان لكل المحتاجين في مشارق الأرض ومغاربها، وعلاقات طيبة تحفظ الجوار الخليجي والأخوّة العربية والمواثيق الدولية، ومواقف سمحاء تدعم الحب والسلام بين كل شعوب العالم.

* ختاماً.. الحمد لله على زايد.. وعلى خير زايد.. وعلى نسل زايد.. وعلى فعل وعمل وصنع زايد.. وعلى ذكر زايد.. وعلى كل ما خلّد اسم زايد.. واللهم اجعل كل ذلك في ميزان حسناته يوم لا ظل إلا ظلك.. واجعلنا ممن يتأسّون بفعله وعمله وصنعه إلى أن يرث الله الأرض وما عليها.. «آمين يارب العالمين».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mt5tprtj

عن الكاتب

إعلامي

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"