عادي

كوبا تسمح مجدداً بودائع مصرفية بالدولار الأمريكي

11:49 صباحا
قراءة دقيقتين
أعلن مصرف كوبا المركزي السماح مجدداً بودائع بالدولار الأمريكي بعد قرار تعليقها في عام 2021 على خلفية الحصار الذي تفرضه الولايات المتحدة.
وجاء في قرار صادر عن مصرف كوبا المركزي نُشر الإثنين في الجريدة الرسمية: «المؤسسات المالية والمصرفية ستقبل الودائع النقدية بالدولار الأمريكي في حسابات مصرفية».
ويُلغي هذا القرار الجديد قراراً صادراً عن مصرف كوبا المركزي علّق في يونيو/ حزيران 2021 الودائع النقدية بالدولار بسبب الصعوبات المرتبطة بالحصار الأمريكي المتواصل.
الاستجابة للأولويات الراهنة
ونص القرار الذي شكّل مفاجأة على أن «السياسة النقدية الجديدة تستجيب للأولويات الراهنة في الجزيرة؛ أي الاقتصاد والسياحة، وهما قطاعان عانيا كثيراً من جائحة كوفيد-19 وباشرا انتعاشهما التدريجي».
وعزا المصرف المركزي الكوبي قراره إلى هذه الظروف الاقتصادية المناسبة مشيراً إلى «استمرار تدابير منع الودائع النقدية بالدولار الأمريكي في الخارج».
وقال عمر أيفرليني بيريس، خبير الاقتصاد الكوبي: «إن السلطات تحاول الرجوع عن أخطاء ارتكبتها». مشدداً على أن «الدولارات لا تزال منتشرة في السوق السوداء».
ولفت مصرف كوبا المركزي من جهته إلى أن «جوهر المشكلة لم يُحل».
تراجع البيزو الكوبي
تخضع الجزيرة لحصار أمريكي منذ عام 1962؛ مما يجعل المبادلات بالدولار صعبة. وقد شدد هذا الحصار في عهد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب مع أكثر من 240 إجراء إضافياً لم يعد عنها الرئيس الحالي جو بايدن.
وأدى الإصلاح النقدي الذي اعتمدته الحكومة الكوبية في يناير/ كانون الثاني 2021 في خضم الجائحة إلى تراجع البيزو الكوبي من 24 إلى 120 في مقابل الدولار الأمريكي وفق سعر الصرف الرسمي، مع ارتفاع هائل في السوق السوداء؛ إذ بلغ السعر 185 بيزو في مقابل الدولار الواحد. وترافق ذلك مع تضخّم جامح بلغ 70% في 2021 و39% في 2022. (أ.ف.ب)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mrmrrvf4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"