عادي

مقبرة جديدة بمنطقة سقارة الأثرية

14:34 مساء
قراءة دقيقة واحدة
القاهرة: «الخليج»
نجحت البعثة الأثرية الهولندية الإيطالية المشتركة من متحف ليدن بهولندا والمتحف المصري بتورينو، والعاملة بمنطقة آثار سقارة تحت إشراف المجلس الأعلى للآثار المصري، في الكشف عن مقبرة جديدة ترجع إلى فترة حكم الرعامسة، أثناء أعمال الحفائر التي تجريها بالموقع خلال موسم حفائرها الحالي.
وقال د. مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس: إن البعثة كشفت عن عدد من المقاصير الأخرى التي تعود إلى نفس الفترة الزمنية؛ الأمر الذي من شأنه أن يساهم في إلقاء الضوء على تطور جبانة سقارة في فترة الرعامسة، كما يزيح الستار في الوقت ذاته عن أشخاص جدد لم يكونوا معروفين في المصادر التاريخية.
يدعم الكشف الأثري الجديد النظريات السابقة التي ترجح أن المساحة الواقعة بين مقابر الأسرة الثامنة عشرة (مثل مقبرة مايا) تم إعادة استخدامها في عصور لاحقة وبناء مقابر ومقاصير بها خلال فترة حكم الرعامسة، والتي تلقي نقوشها الضوء على الممارسات الجنائزية للموتى خلال تلك الفترة.
ونجحت البعثة في الكشف عن بقايا 4 مقاصير صغيرة اثنين منها تحتويان على عدد من النقوش إحداها لشخص يُدعى يويو، وعلى الرغم من صغر حجمها إلا أنها تحتوي على عدد من المناظر والنقوش التي تتميز بدقتها وجودة تفاصيلها، وهي في حالة جيدة من الحفظ.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ycx6wvz7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"