عادي

بعد أن أصبحت العضو الـ 31.. فنلندا تجري أول مناورات مع الناتو

23:55 مساء
قراءة دقيقة واحدة

هلسنكي - أ ف ب

نفذت فنلندا، الخميس، أول مناورات عسكرية منذ انضمامها إلى حلف شمال الأطلسي ( الناتو)، حيث رست سفينتان ألمانيتان وبرتغالية بشكل رمزي في ميناء هلسنكي.

وقالت البحرية الفنلندية في بيان، إنّ الفرقاطتين مكلنبورغ فوربومرن وبارتولوميو دياس سترسوان باقيتان في العاصمة حتى الأحد. وقبل وصولها إلى هلسنكي، شاركت سفن الناتو الأربعاء في تدريب نظمه الأسطول الساحلي الفنلندي في خليج فنلندا قرب روسيا مع ثلاث سفن من الدولة الشمالية.

وقالت البحرية في بيان: «هذه هي المرة الأولى التي تجري فيها فنلندا والأسطول الساحلي مناورة وزيارة منذ انضمام فنلندا إلى الناتو». وبعد أن وضعت حدًا لعقود من الحياد ثم عدم الانحياز العسكري، انضمّت الدولة المتاخمة لروسيا رسمياً إلى الحلف الأطلسي في 4 إبريل/ نيسان الماضي، لتصبح العضو الـ 31.

وأعلنت فنلندا والسويد عن ترشيحهما للانضمام إلى الحلف في مايو/ أيار الماضي، كنتيجة مباشرة لحرب أوكرانيا ومطالبة موسكو بتجميد أيّ توسّع للحلف شرقا.ولم تحصل السويد بعد على الضوء الأخضر اللازم من عضوين تركيا والمجر، ولم تلتحق بالتالي بالناتو.

ويضيف انضمام فنلندا إلى الناتو 1340 كيلومتراً من الحدود بين الحلف وروسيا. وتساهم الدولة الاسكندنافية التي احتفظت حتى بعد انتهاء الحرب الباردة باحتياطي عسكري ضخم يضم آلاف المواطنين الذين يمكن نشرهم، بموارد عسكرية كبيرة في الحلف.

وجرت تدريبات مع جنود الناتو بانتظام في السنوات الأخيرة، إذ إن فنلندا عضو في «الشراكة من أجل السلام» التابعة للحلف.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/42vb423k

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"