عادي
تبادل جثامين أربعة من قتلى الجيش اليمني والحوثيين في مأرب

مباحثات صنعاء تتجه إلى اتفاق واعد بشأن الهدنة والسلام

01:48 صباحا
قراءة دقيقتين
2

عدن: «الخليج»

تتجه المفاوضات الجارية بين الوفدين السعودي والعماني مع الحوثيين في صنعاء إلى بلورة اتفاق واعد بشأن إرساء هدنة طويلة الأمد، تمهد لإطلاق عملية سياسية شاملة، فيما أشرفت وساطة محلية يمنية في محافظة مأرب، شمال شرقي البلاد، أمس الخميس، على تبادل جثامين أربعة أشخاص، وردت أسماؤهم ضمن الصفقة والتبادل الموقعة بين الحكومة اليمنية وميليشيات الحوثي، مارس الماضي.

وتوقعت مصادر يمنية حدوث انفراج كبير في محادثات صنعاء الثلاثية، وأشارت إلى قرب التوقيع على اتفاق الهدنة الجديدة، مشيرة إلى أنه تم التوافق على الكثير من بنود الاتفاق الجديد. وأشارت المصادر إلى الاتفاق على هدنة مدتها 6 أشهر في مرحلتها الأولى يتم خلالها «فتح مطار صنعاء وموانئ الحديدة، والطرق والمعابر بين المحافظات»، إلى جانب عمليات تبادل أسرى وفقاً لآلية محددة للوصول إلى تبادل جميع الأسرى.

وكان مصدر سياسي يمني أكد لوكالة «الأناضول» الأربعاء، إحراز تقدم ملحوظ في المباحثات وأنه «لم يبق سوى لمسات أخيرة حتى يتم الإعلان عن اتفاق شامل».

على صعيد آخر، أشرفت وساطة محلية يمنية في محافظة مأرب، شمال شرقي البلاد،على تبادل جثامين أربعة أشخاص، وردت أسماؤهم ضمن صفقة تبادل الأسرى الموقعة بين الحكومة اليمنية وميليشيات الحوثي، مارس الماضي.

وأكد الوسيط المحلي، رئيس منظمة وسطاء الإنسانية، هادي جمعان، في حسابه على تويتر، حيث إن عملية التبادل جرت بين قبائل عبيدة في مأرب وميليشيات الحوثي، التي شملت جثماني صالح بن سعيد قريح، وربعي بن صالح ابن عامر، من قبائل عبيدة، قتلا قبل عامين بجبهة الجدافر شمال مأرب، مقابل جثماني مسلحين من الميليشيات.

وكان رئيس الوفد الحكومي المفاوض يحيى محمد يحيى كزمان أوضح أن صفقة التبادل ستبدأ اليوم الجمعة، بين مطار عدن ومطار صنعاء واليوم الثاني السبت بين مطار صنعاء ومطار الملك خالد بالرياض ومطار أبها ومطار صنعاء، وكذلك من مطار المخا إلى مطار صنعاء واليوم الثالث الأحد بين مطار مأرب ومطار صنعاء.

على صعيد آخر، أصيب جندي من أفراد قوات الجيش اليمني، الأربعاء، باستهداف ميليشيات الحوثي موقعاً عسكرياً في محافظة الضالع جنوب البلاد. وأوضح مصدر عسكري في الجيش اليمني أن طائرة مسيرة حوثية قصفت طقماً عسكرياً في جبهة الفاخر بمديرية قعطبة، شمال محافظة الضالع، ما تسبب بإصابة جندي من اللواء الثاني صاعقة، وتدمير الآلية العسكرية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2x6nfde2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"