عادي

7 رحلات في القطار داخل الولايات المتحدة

22:54 مساء
قراءة 4 دقائق

دبي - خنساء الزبير
تمتد الولايات المتحدة على رقعة هائلة من الأرض، بما يقرب من 10 ملايين كيلومتر مربع من السلاسل الجبلية الرائعة، والصحراء القاحلة، وولايات بأكملها غارقة في الثلوج العميقة وأراضي البراري التي لا نهاية لها؛ و6 مناطق زمنية كاملة وبحيرات كبيرة للغاية.

وبسبب كل هذا ربما يكون السفر عبر البلاد بالطائرة فكرة منطقية، ولكن الحقيقة هي أن أفضل طريقة للتمتع بتجربة تنقل واسعة النطاق هي السفر بواسطة القطار.

وتوفر العديد من القطارات في الولايات المتحدة تجربة مشاهدة معالم المدينة الممتعة وفي الغالب تمر عبر المناظر الطبيعية البكر التي يتعذر الوصول إليها بوسائل النقل الأخرى.

والولايات المتحدة زاخرة برحلات القطار المذهلة، لكن الطرق المدرجة أدناه هي من أفضل الخيارات:

1- نيو أورلينز إلى لوس أنجلوس

المسار: نيو أورلينز - سان أنطونيو - توكسون - فينيكس - لوس أنجلوس

المسافة والمدة: 4448 كم؛ 48 ساعة

«صن سيت المحدودة» من أفضل رحلات السكك الحديدية الأمريكية، في مسار من الشرق إلى الغرب، من قضبان نيو أورلينز إلى المحيط الهادئ.

ويمكن للراكب الاسترخاء أثناء مشاهدة المناظر الطبيعية النابضة بالحياة؛ من خليج لويزيانا مروراً بالمرتفعات الشاهقة في هيوستن وعبر صحاري تكساس وأريزونا وفوق تلال كاليفورنيا وصولاً إلى الشواطئ الذهبية في لوس أنجلوس.

2- سياتل إلى لوس أنجلوس

المسار: سياتل - بورتلاند - ساكرامنتو - لوس أنجلوس

المسافة والمدة: 2216 كم؛ 35 ساعة

الرحلة المعروفة باسم «كوست ستارلايت»، والتي يسير فيها القطار متابعاً الساحل بكل روعته المتنوعة، وتستغرق الرحلة كل هذه الساعات، ولكنها ممتعة حيث تعلو وتهبط بين منحنيات سياتل ولوس أنجلوس بالقرب من أمواج المحيط الهادئ المتلاطمة، وتخترق أكثر الأراضي الزراعية خصوبة في أمريكا وتمر أسفل الجبال المغطاة بالثلوج.

وتشمل المعالم البارزة في هذه الرحلة مناظر شروق الشمس الدرامية على ارتفاع 14179 قدماً في جبل «شاستا»، واجتياز منتصف النهار الرائع لسلسلة جبال كاسكيد في ولاية أوريغون.

3- مدينة نيويورك إلى بوكيبسي

المسار: مدينة نيويورك - بوكيبسي

المسافة والمدة: 111 كم؛ 1.5 ساعة

يمكن الانطلاق من محطة غراند سنترال للفنون الجميلة الشهيرة بمدينة نيويورك على خط مترو نورث هدسون الذي يسير عبر مانهاتن العليا ونهر برونكس إلى وادي نهر هدسون الأخضر الرائع.

ويمكن النزول في أيٍ من المدن التاريخية العديدة المتواجدة على طول الطريق، بما في ذلك تاريتاون بالقرب من سليبي هولو وبيكون، وهي موطن لمتحف فني عالمي.

4. شيكاغو إلى سان فرانسيسكو

المسار: شيكاغو - أوماها - دنفر - سولت ليك سيتي - سان فرانسيسكو

المسافة والمدة: 3924 كم، 51 ساعة و 20 دقيقة

على متن قطار «كاليفورنيا زفير»

للانغماس في العظمة الخلابة لقارة أمريكا الشمالية لا شيء يمكن مقارنته بقطار كاليفورنيا زفير.

تقطع هذه الرحلة الكلاسيكية التي تستغرق ثلاثة أيام ما يقرب من 4000 كيلومتر عبر البراري والصحاري وجبال روكي وسييرا نيفادا في طريقها من شيكاغو إلى سان فرانسيسكو.

والمناظر الطبيعية رائعة طوال الطريق لا سيما عند رؤيتها من خلال النوافذ الممتدة من الأرض إلى السقف في صالة المقطورة.

وفي حال لم يتمكن الزائر من القيام بالرحلة كامله يمكنه اختيار مسافة 298 كم بين دنفر وجلينوود سبرينغز، حيث يسافر القطار عبر برية يخلو كثير منها من الطرق، وتمر بعدد من الوديان العميقة والضيقة بالقرب من منابع نهر كولورادو.

وقرب غروب الشمس ينطلق القطار في صحراء الصخور الحمراء المهيبة في شرق ولاية يوتا، ثم يعبر خلال الليل في مساحة شاسعة من أراضي نيفادا المليئة بالحيوية، مع المسطحات الملحية والجبال القاحلة على مد البصر.

وبحلول ظهر اليوم التالي يتسلق عظمة الجرانيت في سييرا نيفادا بكاليفورنيا، حيث يمكن للشخص التوقف في بلدة تروكي للسكك الحديدية التي تعود إلى القرن التاسع عشر، أو مواصلة طريق دونر باس إلى سان فرانسيسكو.

الصورة

5. البوكيرك إلى سانتافي

المسار: البوكيرك - سانتافي

المسافة والمدة: 156 كم؛ 90 دقيقة

على رحلة نيو مكسيكو

ويُعد قطار «نيو مكسيكو ريل رنر» أحد أفضل خطوط السكك الحديدية في أمريكا والذي لم تأخذ حظه من الشهرة، وهو قطار إقليمي يمتد عبر وادي ريو غراندي، ويربط أكبر مدينة في الولاية، وهي «البوكيرك»، بعاصمتها الثقافية والسياسية «سانتافي».

وفي الطريق يعبر الصحراء الشاسعة والمرتفعة ويطل على الجبال القاحلة في جميع الاتجاهات، والأكثر من ذلك يمر عبر العديد من الأراضي القبلية للأمريكيين الأصليين في الولاية.

والرحلة جيدة وسريعة، وتكون مشاهدة أبرز المعالم من المقاعد العلوية للعربات ذات الطابقين.

وتعتبر رحلة «ريل رنر» بمثابة رحلة ليوم واحد أو صورة ذات مناظر خلابة، ولكنها عملية من وسائل النقل داخل الولاية، وهي مقدمة رائعة للمناظر الطبيعية الملحمية في نيو مكسيكو.

6. بوسطن إلى برونزويك

المسار: بوسطن - بورتلاند - برونزويك

المسافة والمدة: 233 كم؛ 3 ساعات و25 دقيقة

يتنقل القطار من الشوارع الرئيسية في وسط مدينة بوسطن الحضرية إلى المناطق الخضراء الريفية في ولاية «مين» في أقل من أربع ساعات.

وهي سابع أكثر المدن كثافة سكانية في الولايات المتحدة في ولاية بها أعلى نسبة تغطية من الغابات.

والأفضل من ذلك أن كل محطة في طريق القطار «داون إيستر» تتميز بمدن وبلدات نيو إنجلاند التاريخية والحدائق والمناظر البحرية والفنون والحرف المنزلية والتسوق على مستوى عالمي والأطعمة الممتازة المصنوعة من مكونات المزرعة والبحر الطازجة.

الصورة

7. شيكاغو إلى بورتلاند أو سياتل

المسار: شيكاغو - سانت بول أو مينيابوليس - سبوكان - بورتلاند أو سياتل

المسافة والمدة: 4448 كم؛ 46 ساعة

يمر القطار «إمباير بيلدر» من شيكاغو إلى سياتل عبر غابات ويسكونسن وبلد بحيرة مينيسوتا ومروج نورث داكوتا في طريقه إلى الأفق الغربي المليء بقمم جبال روكي المغطاة بالثلوج.

من براوننج في مونتانا، يؤدي مسار لا يُنسى بطول 60 ميلاً على طول الحافة الجنوبية لمتنزه جلاسير الوطني إلى مدخل المتنزه في ويست جلاسير، حيث يرغب عشاق الطبيعة في إيقاف رحلتهم لبعض الوقت قبل مواصلة السير إلى سياتل.

ويُرى «نصب جيفرسون التذكاري» عند غروب الشمس من خلال بعض الأشجار خلال مهرجان أزهار الكرز في واشنطن العاصمة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/54v923up

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"