عادي

روسيا تحكم على الصحفية الأمريكية ألسو كورماشيفا بالسجن 6 سنوات ونصف

19:56 مساء
قراءة دقيقة واحدة
1

«الخليج»-وكالات

قال المكتب الصحفي بمحكمة روسية الاثنين إن المحكمة قضت بسجن الأمريكية الروسية ألسو كورماشيفا، الصحفية في إذاعة أوروبا الحرة، لمدة ستة أعوام ونصف العام بعد إدانتها بنشر معلومات كاذبة عن الجيش الروسي.

الصورة

وذكر متحدث باسم المحكمة ومقرها كازان أن الحكم صدر على كورماشيفا يوم الجمعة، وهو نفس اليوم الذي أصدرت فيه محكمة في يكاترينبورج حكماً على إيفان جيرشكوفيتش الصحفي بصحيفة وول ستريت جورنال بالسجن 16 عاماً بتهمة التجسس في أعقاب تنديد الصحيفة والولايات المتحدة بالمحاكمة ووصفها بأنها زائفة.

الصورة
1

وقال ستيفن كابوس رئيس إذاعة أوروبا الحرة ورئيسها التنفيذي لوكالة أسوشيتد برس الاثنين إن إدانة كورماشيفا «استهزاء بالعدالة» وذكر أن «النتيجة العادلة الوحيدة هي إفراج الخاطفين الروس فوراً عن ألسو من السجن». وكورماشيفا صحفية مقيمة في براج ووالدة لطفلين وهي رهن الاحتجاز في منطقة تتارستان الروسية، مسقط رأسها، منذ 18 أكتوبر. وكانت قد احتُجزت لفترة وجيزة في وقت سابق في يونيو/ حزيران الماضي حينما حاولت السفر جواً خارج روسيا بعد زيارة والدتها.

وخلصت محكمة، في بادئ الأمر، إلى أنها مذنبة بالتقاعس عن إعلان حيازتها جواز سفر أمريكياً، وهو أمر إلزامي بموجب القانون الروسي، وجرى تغريمها. ثم اتُهمت بالتقاعس عن تسجيل نفسها «كموظفة أجنبية»، وهي تهمة دفعت ببراءتها منها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mry6wyt5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"