عادي
العور يلتقي عمالاً في مواقعهم بأبوظبي ودبي

آلاف العمال يشاركون باحتفالات يوم العمال العالمي لهيئة تطوير معايير العمل

00:06 صباحا
قراءة 5 دقائق
سالم القصير يفتتح الاحتفالات

الشارقة: «الخليج»

التقى الدكتور عبد الرحمن العور، وزير الموارد البشرية والتوطين، عمالًا في مواقع عملهم في أبوظبي ودبي مهنئاً إياهم بمناسبة يوم العمال العالمي الذي يصادف الأول من شهر مايو من كل عام، وذلك في إطار الفعاليات الاحتفالية التي تنظمها وزارة الموارد البشرية والتوطين بهذه المناسبة العالمية.

جاء ذلك خلال زيارة العور وقيادات الوزارة لموقع إنشائي تابع لشركة الدار العقارية في أبوظبي وكذلك لشركة دبي للمرطبات في دبي، وتم خلال الزيارتين الاطلاع من المسؤولين في الشركتين على ظروف العمل واشتراطات الصحة والسلامة المهنية المتبعة لدى الشركتين بما يوفر للعاملين لديهما جميع سبل الحماية أثناء تأديتهم أعمالهم اليومية.

وثمن الدكتور عبد الرحمن العور التزام الشركتين بتوفير بيئة العمل الآمنة للعمال وكذلك الخدمات اللازمة والاحتياجات الأساسية للعمال في مواقع عملهم ومنحهم ساعات الراحة اليومية المنصوص عليها قانوناً.

وأكد خلال الزيارتين أن ضمان حقوق العمال على نحو متوازن مع حقوق أصحاب العمل بما يضمن استقرار علاقة العمل التعاقدية، يشكل واحداً من أولويات واهتمامات وزارة الموارد البشرية والتوطين، وذلك تنفيذاً لقانون تنظيم علاقات العمل التي تتماشى مع التزامات اتفاقيات العمل الدولية، مشيراً إلى الحرص الدائم على إنفاذ التشريعات والسياسات وتحديثها بشكل مستمر بما يضمن مواصلة توفير ظروف وبيئة العمل اللائقة وذلك ترسيخاً وتعزيزاً لريادة دولة الإمارات كوجهة عالمية للعيش والعمل، وثمن العاملون في الشركتين اهتمام وزارة الموارد البشرية والتوطين بزيارتهم والتواصل معهم في مواقع عملهم.

وفي السياق ذاته، نظمت وزارة الموارد البشرية والتوطين، مجموعة من الفعاليات الاحتفالية بمناسبة يوم العمال العالمي شملت تكريم المستخدمين في الوزارة إضافةً إلى بعض من أقدم العاملين في القطاع الخاص وكذلك تكريم عمال منشآت من مستويات مهارية مختلفة ومجموعة من فئة العمالة المساعدة وتنظيم فعاليات رياضية بمشاركة مجموعة من عمال المنشآت.

على صعيد متصل، أقامت هيئة تطوير معايير العمل في الشارقة مجموعة منوعة من الفعاليات الخاصة بهذه المناسبة، في حديقة الصجعة العمالية على مدار أربعة أيام، من 28 إبريل/ نيسان، وحتى الأول من مايو/ أيار 2023، بالتعاون مع العديد من الجهات، الحكومية والخاصة، في الإمارة.

وشهد الاحتفالات سالم يوسف القصير رئيس هيئة تطوير معايير العمل وكبار مسؤولي الهيئة، وعدد كبير من ممثلي الجهات المشاركة من القطاعين، الحكومي والخاص، وهنأ القصير في كلمته الافتتاحية بهذه المناسبة العمال وجهات العمل، متمنياً لهم الازدهار والصحة والسلامة. وقال: «يأتي احتفالنا بيوم العمال تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم إمارة الشارقة، بتوفير بيئة عمل جاذبة للعمال وأصحاب العمل، والمتابعة المباشرة لسمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي، ولي عهد ونائب حاكم الشارقة رئيس المجلس التنفيذي».

احتفال نادر بالمنطقة

وأشار إلى أن قيام الهيئة بتنظيم الاحتفال بيوم العمال، وهو حدث نادر في المنطقة، إنما يعكس الاهتمام بالعمال ضمن المسؤولية المجتمعية للهيئة تجاههم، وحرصها على ترسيخ قيم الإخاء والمحبة الإنسانية بين جميع فئات المجتمع. وأضاف: «يأتي هذا الاحتفال تنفيذاً لأهداف الهيئة والمتمثلة في تطوير معايير العمل وآليات تنفيذها لضمان بيئة عمل متميزة وجذابة للعمال وأصحاب العمل، كما وجّه صاحب السمو حاكم الشارقة».

وقال: «نحرص في الهيئة على أن تسهم مثل هذه الفعاليات في تمكين العمال من زيادة تعزيز الوعي والامتثال لتشريعات ومعايير العمل، بما يكفل حقوقهم ويرعى مصالح أصحاب العمل. كما نسعى من خلال تنظيم مثل هذه الفعاليات التي يحضرها آلاف العمال، إلى تحقيق الرفاه والحياة الكريمة لهم، وتحسين شروط وظروف عملهم ومعيشتهم».

كما توجه بالشكر للشركاء من دوائر ومؤسسات القطاعين، الحكومي والخاص، التي تسهم في إنجاح فعاليات يوم العمال. وأضاف: «كل ما قدمه شركاؤنا الاستراتيجيين من أنشطة وورش عمل توعوية ومعرفية وترفيهية، يعكس الوجه المشرق لإمارة الشارقة، ويبين أصالة المجتمع الإماراتي، الذي طالما حرص على تلبية احتياجات العمال».

شارك الهيئة في احتفالات يوم العمال العالمي، كل من: وزارة الصحة ووزارة الموارد البشرية والتوطين والقيادة العامة لشرطة الشارقة وهيئة الوقاية والسلامة ودائرة الشؤون الإسلامية وهيئة الشارقة الصحية وبلدية الشارقة وبيئة وجامعة الشارقة ومستشفى الجامعة بالشارقة ومستشفى الأسنان الجامعي بالشارقة وإنجازات واستر للخدمات الطبية.

سلسلة بشرية

وشمل الاحتفال قيام العمال من مختلف الجنسيات بتنفيذ سلسلة بشرية من آلاف العمال من مختلف الجنسيات، حيث تشابكوا معاً لتأكيد البعد الإنساني والمساواة والإخاء بين جميع الجنسيات. فتشابكت الأيدي وتشكلت هذه السلسلة البشرية الضخمة لتحمل رسائل الأخوة والمساواة. وتعد هذه الفعالية الضخمة التي تقام للمرة الأولى، نموذجاً حياً للتآزر العابر للجنسيات، حيث وقف العمال جنباً إلى جنب للتأكيد على أهمية التعاون والتفاهم بين الثقافات والجنسيات المختلفة.

ورش عمل تفاعلية

وشمل الاحتفال إقامة ورش عمل تفاعلية ومحاضرات توعوية للعمال بمواضيع مختلفة تتعلق بالصحة والسلامة، بالتعاون مع الهيئات المعنية وتولى تقديمها مجموعة من الخبراء الناطقين بلغات عدة.

يأتي ذلك بهدف تطوير مستوى العمال ثقافياً وفكرياً وصحياً، وتعريفهم بحقوقهم والتزاماتهم والإجراءات القانونية اللازم لضمان تلك الحقوق والنهوض بالالتزامات، وتقديم المشورة في ما يتعلق بتطبيق قانون العمل واللوائح والقرارات الصادرة بشأنه. وقد أثمرت الجهود الكبيرة للهيئة التعاون اللصيق مع شركائها من الجهات الحكومية والخاصة، في إنجاح كل ما قدموه من أنشطة وورش عمل توعوية ومعرفية وترفيهية، عكست الوجه المشرق الذي تتمتع به إمارة الشارقة، ويبين أصالة المجتمع الإماراتي، الذي طالما حرص على تلبية احتياجات العمال، وتحقيق رغباتهم وطموحاتهم.

فحوصات طبية مجانية

وتضمنت الفعاليات أيضاً تقديم فحوصات وخدمات طبية مجانية للعمال، حيث شهدت تقديم مجموعة متنوعة من الفحوصات الطبية، وفحوصات الأسنان. وجاءت مشاركة عيادة أسنان متنقلة من مستشفى طب الأسنان بجامعة الشارقة في فعاليات يوم العمال عبر تقديم الفحوصات الطبية اللازمة لهم من باب المسؤولية المجتمعية تجاه العمال. وقد تم فحص العشرات من العمال الذين شاركوا في الفعاليات وتواجدوا في مكان انعقادها.

عروض فولكلورية ترفيهية

وشمل المهرجان الفعاليات الترفيهية والبرامج الموسيقية، حيث تم تقديم مجموعة عروض فنية وفولكلورية تولى تقديمها فرق شعبية من الهند، وباكستان، وبنغلاديش والبشتو، وهدفت الهيئة من هذه الفعاليات إلى منح العمال شعوراً بأننا قريبون جداً منهم، وأننا نتحدث لغتهم نفسها، الأمر الذي يشعرهم بالفخر ويرفع من مستوى الثقة بأنفسهم، ويمنحهم شعوراً بأنهم يعيشون في بلد ينعم بالأمن والأمان، ولا يفرق بين أفراد المجتمع. وشمل الاحتفال كذلك جلسات يوغا وعروضاً لفنون الدفاع عن النفس.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p833wad

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"