عادي
سجلت تدفقات نقدية بقيمة 303 ملايين درهم

508 آلاف درهم صافي أرباح «ملتيبلاي» في الربع الأول

12:32 مساء
قراءة 3 دقائق
أبوظبي: «الخليج»
بلغ صافي أرباح مجموعة ملتيبلاي في الربع الأول من العام الجاري 508 آلاف درهم، مقارنة بـ334.9 مليون درهم في نفس الفترة من العام الماضي.
وقد أعلنت مجموعة ملتیبلاي – في بيان صحفي – تسجيلها أرباحاً بقيمة قدرها 266 مليون درهم، باستثناء القيمة العادلة للربح أو الخسارة، محققة نمواً بنسبة 241% عن الفترة ذاتها من العام السابق، وتدفقات نقدية وصلت إلى 303 ملايين درهم للمجموعة.
وسجلت إيرادات المجموعة 269 مليون درهم خلال الربع الأول من العام، بزيادة قدرها 11.6% على أساس سنوي، وهامش ربح إجمالي وصل إلى ما يزيد على 50%، وتعكس هذه الأرقام الأسس القوية، وزخم النمو المستمر الذي تشهده جميع أعمال وقطاعات المجموعة.
وتم تكبد خسائر في القيمة العادلة بقيمة 265 مليون درهم إماراتي في الربع الأول، علماً بأن تغييرات القيمة العادلة للربح، هي في الغالب غير محققة، وأن التغييرات قصيرة الأجل لا تؤثر في رؤية المجموعة طويلة الأجل لهذه الأصول؛ إذ سجلت قيمة محفظة المجموعة العامة 33 مليار درهم كنتيجة لاستثمارات بقيمة 12.6 مليار درهم، ما يعادل زيادة بنسبة 166%، وتعد محفظة الاستثمارات المدرجة لمجموعة ملتيبلاي جزءاً أساسياً من قاعدة أصولها، وقد كانت محركاً مهماً للنمو.
وتتوقع المجموعة تحقيق أرباح ملحوظة، من شأنها زيادة رأس المال، ويأتي ذلك نتيجة لظهور المزيد من فرص الاستحواذ على مستوى العالم عبر قطاعاتها التشغيلية وذراعها الاستثمارية، وتتمتع المجموعة بسيولة نقدية قوية تصل إلى ما يزيد على 1.2 مليار درهم، ومعايير سليمة لنسبة الديون إلى حقوق الملكية، ونسبة الديون إلى الأصول، وإمكانية الحصول على تمويلات كبيرة تزيد على 6 مليارات درهم، وبالتوازي مع ذلك، يتم اعتماد العديد من الإجراءات مع الشركات التابعة، بما فيها التحول التكنولوجي، وتعزيز عمليات الاستحواذ الإضافية؛ لدفع عجلة النمو الأساسي.
تحفيز النمو
وقالت سامية بوعزة، الرئيس التنفيذي للمجموعة والمديرة العامة: "بالتزامن مع إصدار تقرير الأرباح للربع الأول لعام 2023، نواصل العمل – في مجموعة ملتيبلاي من خلال الشركات التابعة – على تعزيز مكانتنا وموقعنا الريادي، والسعي لتحفيز النمو الذاتي لموارد الشركة؛ حيث استُهل هذا العام بتنمية استثماراتنا في قطاع الإعلام والاتصال؛ لتعزيز الأصول على مستوى الدولة في مساحة الإعلام والإعلان الخارجي.
وأضافت بوعزة: «تأتي النتائج المالية للربع الأول من العام حصيلةً لمجموع أرباحنا المحقق من أعمالنا التشغيلية، وأيضاً من عوائد استثماراتنا والخسارة التي تكبدناها في الاستثمارات المدرجة».
وتابعت: «سجلت أرباحنا الصافية خلال الربع الأول من عام 2023 قيمة قدرها 266 مليون درهم، باستثناء القيمة العادلة للربح أو الخسارة، محققة نمواً بمعدل سنوي 241%، هذا وسيعزز استقرار نتائجنا والنمو في أعمالنا واستراتيجيتنا للاستحواذ المركزة، من أدائنا خلال الفترة القادمة».
وقالت: «حققت الاستثمارات المدرجة أرباحاً ملحوظة منذ عام 2022؛ إذ أسهمت هذه الأرباح في تعزيز الميزانية العمومية بشكل كبير، إلا أنها غير محققة، بالإضافة إلى خسارة 265 مليون درهم إماراتي بالقيمة العادلة للربح أو الخسارة هذا الربع؛ حيث بلغ صافي الإيرادات خلال الربع الأول 0.51 مليون درهم».
وأضافت بوعزة: «هذا وقد سجلنا تدفقات نقدية بقيمة 303 ملايين درهم، والتي جاءت نتيجة للعائد الذي حققه توظيف محفظتنا العامة خلال الربع الأول من العام الحالي، الأمر الذي شكّل عاملاً رئيسياً لمواجهة تقلبات الأسواق وحالة عدم اليقين والغموض التي تطول مستقبل الاقتصاد العالمي».
واختتمت بالقول: «سنركز خلال الفترة القادمة الممتدة من 12 إلى 18 شهراً على تنمية قطاعات أعمالنا وتوسعة عملياتنا لتحقيق عوائد ثابتة، كما سنواصل العمل على عقد صفقات مربحة على مستوى العالم، وخاصة مع سيولة نقدية بقيمة 1.2 مليار درهم، وقدرة تمويلية تصل إلى أكثر من 6 مليارات درهم إماراتي، كما ستحافظ ذراعنا الاستثمارية القائمة على استغلال الفرص، ملتيبلاي+، على مكانتها كعامل رئيسي للتدفقات النقدية ونمو ربحية السهم المستدامة، ويعتبر ذلك مفيداً في ظل تقلبات الأسواق».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2798er33

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"