عادي
31 مايو قائمة المقبولين في «خريف 2023»

«برنامج البعثات» يستهدف 6 فئات من الطلبة الإماراتيين

00:07 صباحا
قراءة دقيقتين
وزارة التربية والتعليم

دبي: محمد إبراهيم

حدّدت وزارة التربية والتعليم 6 فئات من الطلبة الإماراتيين المؤهلين للتقدّم لبرنامج البعثات للدراسة خارج الدولة، تضم هذه الفئات خريجي الثانوية العامة للعام الجاري، وخريجي الثانوية للسنوات السابقة (ثانوية عامة سنتان بحد أقصى) لدراسة البكالوريوس، وحملة درجة البكالوريوس لدراسة الماجستير، وحملة درجة الماجستير لدراسة الدكتوراه، والطلبة الملتحقين بالدراسة (بكالوريوس، أو ماجستير، أو دكتوراه) الذين يرغبون في التحويل على بعثة الوزارة، وأخيراً طلبة برنامج التبادل.

وأفادت بأن إعلان القائمة النهائية للمقبولين في برنامج البعثات الفصل الدراسي الأول «خريف 2023» سيكون يوم 31 مايو الجاري؛ إذ تم استكمال جميع نواقص طلب التقديم للعام الأكاديمي (2024/2023) بتاريخ 21 إبريل الماضي.

ومن المقرر فتح باب التسجيل في البعثات الخارجية الفصل الدراسي الثاني «ربيع 2024 « يوم 2 أكتوبر المقبل ويستمر حتى 6 نوفمبر المقبل؛ إذ إن آخر موعد لاستكمال جميع نواقص التقديم لهذا الفصل ستكون في 20 نوفمبر المقبل، وتقرّر أن يكون آخر موعد لإعلان النتائج النهائية لقائمة المقبولين في هذا الفصل 28 نوفمبر.

10 اشتراطات

ترتكز عملية اختيار المبتعثين على 10 اشتراطات وعدد من المعايير؛ نظراً لتوفر مقاعد محدودة للابتعاث سنوياً، منها نتائج المتقدم الأكاديمية السابقة، ونتائجه في امتحانات القبول الجامعي، ومستوى الجامعة، ومدى الحاجة إلى التخصص المراد دراسته. وينبغي أن يتم تقديم طلب الالتحاق ببرنامج البعثات بمدة لا تتجاوز الموعد النهائي المحدد على موقع الوزارة، ولن تُنظر الطلبات المقدمة بعد الموعد النهائي وإغلاق التسجيل .

ويجب أن يكون المتقدم من مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة، وملتحقاً بإحدى المؤسسات التعليمية داخل الدولة المعترف بها والمرخصة من قبل الوزارة، والمعتمدة من قبل مفوضية الاعتماد الأكاديمي.

50 جامعة

ينبغي أن يكون المتقدم حاصلاً على قبول أكاديمي للدراسة في تخصص ومؤسسة ودولة محددة للابتعاث من قبل الوزارة، لدراسة فصل أو فصلين دراسيين متتاليين، على أن تكون مؤسسة التعليم العالي ضمن أفضل 50 جامعة في التخصص المراد دراسته بحسب القوائم المعتمدة من الوزارة.

كما يجب أن يكون التخصص المراد دراسته ضمن أفضل 200 جامعة في التصنيف العام بحسب القوائم المعتمدة من الوزارة في جميع دول الابتعاث ما عدا أمريكا وأستراليا، وأن تكون في إحدى الدول المحددة للابتعاث. وتُعد هذه الشروط الحدودَ الدنيا للتأهل للتقديم على طلب البعثة، ولا يُعد تحقيق هذه الشروط ضماناً لاختيار المتقدم، ويجب على المتقدم تقديم طلب واحد فقط في فترة التسجيل للموسم.

تحفيز الطلبة

تركز الوزارة على دعم وتحفيز الطلبة المواطنين الجامعيين الملتحقين في درجات البكالوريوس، والماجستير، والدكتوراه المؤهلين للدراسة بالخارج، والذين تنطبق عليهم المعايير والشروط كطالب بدوام كامل لمدة تصل بحد أقصى إلى فصلين دراسيين متتالين، على أن يتم تحويل الساعات المعتمدة لاحقاً إلى البرنامج الأكاديمي في جامعاتهم الأم داخل الدولة، وتقوم الوزارة بتحمّل جميع النفقات المالية التي تغطي فترة الدراسة خارج الدولة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/26tbyvvr

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"