عادي
الصين تُفعّل استجابة طارئة للعواصف المطيرة

127 قتيلاً في رواندا وإجلاء المئات بإيطاليا جراء الفيضانات

23:55 مساء
قراءة دقيقتين
1

لقي أكثر من 127 شخصاً حتفهم في شمال رواندا وغربها في فيضانات تسببت بها الأمطار الموسمية الغزيرة التي ضربت شرق إفريقيا، حسبما أعلنت هيئة الإذاعة الرواندية، أمس الأربعاء. وقالت الإذاعة «تسببت الأمطار التي هطلت بكارثة في المقاطعات الشمالية والغربية». وتظهر صور نشرتها الهيئة منازل مدمرة وطرقاً مقطوعة بسبب الانهيارات الأرضية وحقولاً تغمرها المياه وسيولاً من الطين في نغوروريرو، وأدى فيضان نهر نيابارونغو إلى قطع الطريق الرئيسي لحركة المرور، ما جعل الوصول إلى المنطقة غير ممكن عن طريق البر مع استمرار ارتفاع مستوى المياه. وقالت الوزيرة المسؤولة عن إدارة الطوارئ ماري سولانج كايزير: «بدأت جهود الإغاثة على الفور، بما في ذلك المساعدة على دفن ضحايا الكارثة وتوفير الإمدادات لمن دمرت منازلهم».

وفي سياق متصل، تعرض إقليم إميليا رومانيا بشمال إيطاليا لأمطار غزيرة، تسببت في وفاة شخصين وحدوث فيضانات عارمة، ودفعت مئات الأشخاص إلى مغادرة منازلهم، ومن المحتمل أن يتم إجلاء الآلاف. وذكرت إدارة الإطفاء أنها قامت بتنفيذ 400 عملية بعد فيضان بعض الأنهار، كما تم استدعاء قوات الجيش الإيطالي للمساعدة. وأفادت تقارير بأن المياه جرفت رجلاً مسناً كان يركب دراجته على طريق كان مغلقاً بالفعل. ولقي شخص آخر حتفه أسفل حطام منزل تعرض لانهيار أرضي.

كما فعَّلت هيئة الأرصاد الجوية الصينية، استجابة طارئة من المستوى الرابع للعواصف المطيرة، إذ يتوقع أن تجتاح الأمطار الغزيرة أجزاء شاسعة من وسط الصين وشرقها خلال الأيام المقبلة. وقال المركز الصيني للأرصاد الجوية إنه من المتوقع هطول أمطار غزيرة، من مقاطعة سيتشوان بجنوب غربي البلاد ومقاطعة هوبي بوسط البلاد، وصولاً إلى مقاطعات خنان وشاندونج وخبي.

وحذرت مديرية الأرصاد الجوية التركية من أمطار غزيرة وصواعق رعدية في منطقة بحر ايجه والأجزاء الغربية من منطقة البحر الأبيض المتوسط. ووفقاً لبيان الأرصاد، سيكون هناك تأثيرات محلية قوية على المناطق المحيطة بمانيسا وأوشاك والأجزاء الداخلية من إزمير وأنطاليا.

وحذرت الأرصاد الجوية في بريطانيا، «أن البلاد ستشهد أسبوعاً من العواصف الرعدية والأمطار». وذكر مكتب الأرصاد «أنه من المرجح أن تهطل الأمطار لمدة تسعة أيام متواصلة»، بينما تسببت عاصفة ترابية في حوادث مرورية أدت إلى مقتل ما لا يقل عن ستة أشخاص وإصابة أكثر من 30 شخصاً وإغلاق طريق سريع في ولاية إلينوي الأمريكية. وقالت الشرطة إن الحوادث نجمت عن رياح عاتية جلبت أتربة من الحقول الزراعية عبر الطريق السريع، ما أدى إلى انعدام الرؤية. وحذرت هيئة الأرصاد الأمريكية، من أن الطقس مهيأ لعواصف رعدية شديدة قادرة على إنتاج عدة أعاصير، بما يؤثر ذلك على أكثر من 25 مليون شخص من تكساس إلى أوهايو. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc55y639

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"