عادي

نائب بريطاني: خطة ترحيل المهاجرين إلى رواندا «قذرة»

17:25 مساء
قراءة دقيقة واحدة

لندن - أ ف ب

قال جيمس سانرلاند أحد النواب المحافظين الذي يعمل مساعداً لوزير الداخلية البريطاني إنّ خطة الحكومة البريطانية المحافظة لترحيل مهاجرين إلى رواندا «قذرة»، مؤكداً في الوقت ذاته أنّه سيكون لها تأثير رادع، وفق مقطع تمّ تسجيله من دون علمه وسُرّب الأحد.

وأدلى سانرلاند، وهو مساعد مقرّب لوزير الداخلية جيمس كليفرلي، بهذه التصريحات في نيسان/إبريل الماضي خلال فعالية نظمها الشباب المحافظون تحت عنوان «كيف تبدو الأمور خلف الكواليس في وزارة الداخلية؟».

وفي التسجيل الذي نشرته شبكة «بي بي سي» الأحد، يمكن سماعه وهو يسأل الجمهور: «ألا يملك أحد كاميرا أو هاتفاً؟»، ثمّ يتابع «هذه السياسة قذرة، أليس كذلك؟ إنّها قذرة».

وكان رئيس الحكومة ريشي سوناك تعهّد بأنّه في حال فاز المحافظون في الانتخابات التشريعية، ستُقلع طائرات لترحيل مهاجرين غير شرعيين من المملكة المتحدة إلى رواندا ابتداءً من تموز/يوليو.

كذلك، أكّد جايمس ساندرلاند المرشّح للانتخابات التشريعية، في التسجيل المذكور أنّ هذه السياسة يجب أن تكون فعالة، وقال «ليس هناك من شكّ في أنّ إقلاع الرحلات الأولى سيسبّب موجة من الصدمة... وأنّ العصابات (المهرّبين) ستختفي».

من جهته، قال جيمس كليفرلي الأحد إنّ ساندرلاند أدلى بهذه التصريحات لخلق «تأثير درامي... وجذب انتباه العامة». وأضاف «لكنّه يؤيّد تماماً التأثير الرادع للخطّة، وهذا واضح في التسجيل».

ويسعى حزب العمّال الأوفر حظاً للفوز في الانتخابات التشريعية، إلى التخلّي عن قانون الترحيل إلى رواندا الذي يعتبره مكلفاً وقاسياً وغير فعّال، لكنّه يعتزم تعزيز السيطرة على المانش.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yck5usek

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"