عادي
أكد أن عودة العلاقات ستغير المعادلات في المنطقة

الرئيس الإيراني: لا نقبل أن تعدّ السعودية عدواً لنا أو نكون عدواً لها أبداً

22:46 مساء
قراءة دقيقتين

(وكالات)

أكد الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، أن إيران لا تقبل أبداً أن تكون السعودية عدواً لها، وأن عودة العلاقات بين البلدين ستغير المعادلات في المنطقة، مشيراً في الوقت نفسه إلى أن بلاده تلعب دور الوساطة بين تركيا وسوريا.

وتحدث الرئيس الإيراني خلال لقاء مع وكالة الأنباء السورية (سانا)، حول جهود استئناف العلاقات الإيرانية السعودية، وقرب افتتاح سفارتي البلدين قائلاً: «إيران والسعودية دولتان كبيرتان، وعودة العلاقات بينهما ستغير المعادلات في المنطقة وتنظمها».

وأضاف: «نحن نرفض ولا نقبل أن تعدّ السعودية عدواً لنا، أو أن نكون عدواً لها أبداً».

وتابع رئيسي: «اليوم اتضحت الحقائق للكثير من دول المنطقة، و«إيران فوبيا» التي كان يتحدث عنها العدو كانت فقط لبث الرعب في المنطقة، هذه هي الآلة الإعلامية الشريرة للعدو».

وأكد رئيسي خلال اللقاء أن موقف بلاده الرسمي مع وحدة الأراضي السورية، لافتاً إلى مشاركة بلاده باجتماع أستانا في طهران، بحضور الرئيسين الروسي والتركي، وقال: «أكدنا أنه يجب أن تعود كل الأراضي السورية للدولة السورية، ويجب المحافظة على وحدة الأراضي السورية، وأصدقاؤنا في تركيا قالوا نشعر بانعدام الأمن في بعض نقاط الحدود التركية - السورية، فاقترحنا عليهم بأن الحل هو أن تفرض الحكومة السورية سيادتها على كامل أراضيها، ويجب ألا يكون ثمة قوات تركية على أي بقعة أرض سورية، كما يجب أن تغادر كل القوات الأمريكية الأراضي السورية».

وأشار رئيسي إلى أن بلاده تقوم بدور الوساطة بين سوريا وتركيا، من أجل تقريب وجهات النظر بين الدولتين، وحل مشاكلهما البينية عبر الحوار.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/tkmtnh7y

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"