عادي
74 مليون درهم الإيرادات بارتفاع 11%

14 مليون درهم أرباح «أملاك للتمويل» في الربع الأول

20:12 مساء
قراءة دقيقتين

دبي: «الخليج»

حققت شركة أملاك للتمويل، أرباحاً صافية قدرها 14 مليون درهم خلال الربع الأول من عام 2023 مقارنة بصافي ربح قدره 13 مليون درهم للربع الأول من عام 2022 وارتفع إجمالي دخل شركة أملاك بنسبة 11%، ليصل إلى 74 مليون درهم مقارنة ب 67 مليون درهم في الربع الأول من العام الماضي.

وانخفضت إيرادات أعمال التمويل بنسبة 16% إلى 30 مليون درهم، مقارنة ب 35 مليون درهم تم تسجيلها في الفترة نفسها من العام الماضي.

واستمر نجاح عمليات تسوية ديون الشركة من خلال النقد، ونتج عنها تسوية ديون ثلاثة من الممولين بالكامل خلال الربع الأول، وسجلت الشركة مكاسب قدرها 30 مليون درهم على ترتيبات تسوية الديون، وأسهمت في تخفيض إجمالي الديون بمقدار 94 مليون درهم (بما في ذلك أداة المضاربة بمقدار 21 مليون درهم).

وارتفعت التكاليف التشغيلية لشركة أملاك في الربع الأول من عام 2023 بنسبة 47% لتصل إلى 30 مليون درهم، مقارنة ب 21 مليون درهم خلال الفترة نفسها من العام الماضي، ويعود السبب في هذا الارتفاع بشكل أساسي إلى المصاريف غير المتكررة المتعلقة بالأصول المحتفظ بها للبيع.

وواصلت الشركة إدارة التزاماتها بكفاءة؛ حيث نجحت في سداد 29 مليون درهم للممولين خلال الربع الأول. وحتى هذا اليوم، نجحت أملاك بتسوية 78% من التزامات الودائع الإسلامية، بما في ذلك أداة المضاربة المتعلقة بالممولين.

ونتيجة لترتيبات تسوية الديون والسداد، انخفض توزيع الأرباح على الممولين بنسبة 24% ليسجل 15 مليون درهم خلال الربع الأول مقارنة

ب19 مليون درهم تم تسجيلها في الفترة نفسها من العام السابق.

علاوة على ذلك، سجلت الشركة كُلفة إطفاء الدين أقل بقيمة 12 مليون درهم في الربع الأول من عام 2023، مقارنة ب 15 مليون درهم في الفترة نفسها من العام السابق على الودائع الاستثمارية. ويمثل مبلغ الإطفاء تفكيك مكاسب القيمة العادلة عند الاعتراف الأولي للودائع الاستثمارية، ويختلف وفقاً لحجم السداد والتسويات المقدمة للممولين في أي فترة لإعداد التقارير.

وعلى مستوى المنطقة، شهدت استثمارات أملاك في مصر انخفاضاً في قيمة الجنيه المصري مقابل الدرهم، ما أثر في المركز المالي للمجموعة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p8kx8ty

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"