عادي
"مئوية الإمارات" للمرحلة الثانوية العام الجاري

إجراءات وضوابط وأوزان جديدة لمهام أداء الطلبة بالمدارس الحكومية والخاصة

01:15 صباحا
قراءة 3 دقائق
مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي
مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي

دبي: محمد إبراهيم

اعتمدت مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي إجراءاتٍ، وضوابطَ، وأوزاناً جديدة لمهام الأداء لطلبة الصفوف من الخامس حتى الثاني عشر بالمدارس الحكومية والخاصة التي تطبق المنهاج الوزاري للعام الدراسي الجاري (2023-2022)؛ إذ أقرّت تكليف طلبة الصفوف 9-12 بمهمة واحدة على مدار العام، ويكلف طلبة الصفوف 5-8 بمهمة كل فصل دراسي، وتنفَّذ فردية أو جماعية، ويقيِّم المعلم كل طالب في المجموعة وفق الدور المنوط به.

وأفادت أن المهمة تشكل مجموعة من إجراءات تهدف إلى إظهار المعرفة، والمهارات، والاتجاهات، والميول من خلال أداء الطالب مهام محددة ينفذها عملياً؛ إذ تحدد بالتنسيق بين المعلم والطالب من خلال ما ورد في الأوعية المنهجية والبيئة المحلية، مثل مشاريع الابتكار ومعرض تراثي ومشاريع الاستدامة، وتنفذ بشكل متزامن خلال الموقف التعليمي، أو غير متزامن من خلال المنصات التعليمية.

أداة تقويم

قالت مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي من خلال الإطار العام لتقييم مادتي الاجتماعيات والتربية الوطنية الذي اطلعت «الخليج» على تفاصيله إن المعلم يُعِدّ أداة تقويم لرصد الدرجة بما يتناسب مع النشاط المحدد «بطاقة ملاحظة - قائمة رصد - قائمة شطب»، وينبغي أن يوضح للطالب معايير تقييم النشاط، ووزنه النسبي، والبعد الزمني اللازم للتنفيذ.

وأوضحت أن المعلم يقدم المساعدة حسب حاجة الطالب وقدراته، ولا يقبل أي منتج ليس من إعداد الطالب وتنفيذه، ويمكن تنفيذ مهمة أداء واحدة بالتنسيق مع معلمي المواد الأخرى التي تتوافق نواتجها التعليمية مع النواتج التعليمية المستهدفة للمادة مثل الإسلامية، والرياضيات، واللغة العربية.

وفي حديثها عن بناء وإدارة مهام الأداء حددت 8 مسارات للإدارة تضم تحديد النواتج التعليمية، والهدف، وتحديد المحتوى، وصياغة المهمة، سواء كانت فردية أو جماعية، صفية أو لا صفية، مع مراعاة تحديد الخطة الزمنية للتنفيذ، وتقديم الدعم، وتحديد معايير التقويم (الاستمارات).

كما رصدت 5 معايير لتقييم مهمة أداء الصفوف 5-8، أبرزها فهم ناتج التعلم المستهدف، والحداثة والابتكار، والدقة والإتقان، والتعبير عن الآراء والأفكار بوضوح، والالتزام بموعد التسليم، موضحة أن عملية التقييم تضم ثلاثة مستويات للأداء «متقدم - ضمن المستوى - دون المستوى».

مئوية الإمارات

أما مهمة الأداء للصفوف 9-12 فتحمل اسم «مستقبلي - مكاني في مئوية الإمارات» وتركز على 3 أهداف تضم تحفيز الطالب، وتهيئته للاستعداد لمئوية دولة الإمارات العربية المتحدة 2071، وربطه بمشاريع الخمسين للدولة التي تشكل حقبة جديدة في المسيرة التنموية، ووضع تصور لتطلعات الطالب المستقبلية، واستشراف دوره والمكان الذي سيشغله لخدمة الوطن ورفع مكانة الدولة في تقارير التنافسية العالمية.

وشددت المؤسسة على ضرورة وضع برمجة زمنية لخطة عمل إجرائية يلتزم الطالب بتطبيق مراحلها خلال العام الدراسي كاملًا (2023-2022)، كخطوات تمكّنه من تحديد مساره وتوجهه لتحقيق أهدافه المستقبلية وفق المحاور الرئيسية لرؤية الإمارات 2071، على أن تنفذ المهمة على ثلاث مراحل خلال الفصول الدراسية الثلاث للعام الجاري.

محاور المهمة

حددت مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي 4 محاور لتنفيذ المهمة، تتضمن التطوير الحكومي ويشمل «الابتكار والاتصالات والفضاء والنقل والاستدامة»، والاقتصاد ويضم «المهن والأسواق واقتصاد المعرفة»، والتعليم ويشتمل على المنظومة التعليمية والموارد والخدمات، وأخيراً التماسك المجتمعي ويضم الأسرة والخدمات والقيم المجتمعية.

وأكدت أن بنود الخطة والإجراءات التنفيذية والعروض تقيم وفقاً للمعايير المحددة؛ إذ تقدر درجة الإجراءات التنفيذية وفقاً لإجمالي عدد الإجراءات المنفذة وتمنح الدرجة العليا للإجراء الأقوى، ويمكن تعديل بنود الخطة وفكرة المشروع خلال الفصل الدراسي الأول فقط.حددت المؤسسة 30 درجة لكل مرحلة من مراحل المهمة الثلاث.

ويضم التقييم النهائي 6 معايير مرتبطة بفكرة المهمة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3jk94rfd

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"