عادي

علاج جديد لالتهاب المفاصل الروماتويدي

16:30 مساء
قراءة دقيقة واحدة
التهاب المفاصل الروماتويدي

كشفت دراسة جديدة أجراها باحثون أمريكيون من مختبرات أبحاث ليلي في سان دييغو، أن دواءً جديداً لعلاج المضادات الحيوية اسمه «بيريسوليماب» يمكنه علاج التهاب المفاصل الروماتويدي.
وأشارت الدراسة إلى أن التهاب المفاصل الروماتويدي مرض مناعي يحدث عندما يهاجم الجسم مفاصله وأنسجته، ويتسبب بآلام وتيبس في المفاصل والشعور بالإرهاق وبأعراض أخرى.
وقال أجاي نيرولا، نائب رئيس علم المناعة بالمختبرات ومؤلف الدراسة: إن «الدواء الجديد جسم مضاد يحفز بروتين موت الخلية المبرمج 1»، «هو بروتين موجود في الخلايا التائية التي تحافظ على عمل الاستجابات المناعية للجسم، ويعمل بمثابة مكابح لجهاز المناعة».
وقالت د. إلين جرافاليس، رئيسة قسم أمراض الروماتيزم والالتهابات والمناعة بمستشفى بريغهام والنساء في بوسطن والمشاركة في الدراسة: «يعمل هذا الدواء بشكل مختلف عن أي دواء آخر، فهو يحفز بروتين موت الخلية المبرمج 1، لإعادة ضبط الجهاز المناعي بحيث لا يهاجم الجسم مفاصله وعظامه».
وشملت الدراسة الجديدة 98 شخصاً يعانون التهاب المفاصل الروماتويدي الذي يصعب علاجه. وتلقى بعض المشاركين 700 ملغ من دواء بيريسوليماب، وبعضهم 300 ملغ من بيريسوليماب، أو جرعات وهمية من الدواء عن طريق الوريد مرة واحدة كل أربعة أسابيع.
بالمقارنة مع الأشخاص الذين حصلوا على دواء وهمي، كان المشاركون الذين تناولوا جرعة أعلى من بيريسوليماب أقل شعوراً بآلام المفاصل والتورم والالتهاب بعد 12 أسبوعاً. وكانت درجات السلامة متشابهة في جميع المجموعات في الدراسة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p9yvvdc

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"