عادي
احتفاءً بالذكرى الخامسة لتأسيسها

أوركسترا الشباب تحتفل بمبدعيها بدبي أوبرا

23:29 مساء
قراءة دقيقتين
أوركسترا الشباب الوطني
أميرة فؤاد تعزف على البيانو

دبي: مها عادل

تستعد دبي أوبرا لاستضافة العرض الاحتفالي لأوركسترا الشباب الوطنية (11 يونيو الجاري)، بالتعاون مع شركة أنكور، بمناسبة مرور خمس سنوات على تأسيسها.

وتألّفت الأوركسترا الوطنية للشباب على غرار أوركسترا الشباب والأطفال الرائدة في جميع أنحاء العالم، وهي تعمل على تدريس ورعاية الموسيقيين الشباب الموهوبين من مختلف الجنسيات والمدارس من جميع أنحاء الإمارات العربية المتحدة.

يتضمن الحفل فقرات فنية متنوعة وثرية؛ حيث تشارك مواهب إماراتية مميزة مثل مطربة الأوبرا الإماراتية فاطمة الهاشمي، وعازف البيانو الإماراتي أحمد الموسوي، إلى جانب روزي هاتشينجز، عازفة الساكسفون الفائزة بالجائزة الأولى لمسابقة NYO Concerto.

ومن المقرر أن يشمل برنامج الحفل الموسيقي الكبير، مجموعة من المقطوعات العالمية المشهورة، مثل موسيقى هاندل، بيزيه، شوستاكوفيتش، مونتي، باريت، وموسيقى تصويرية لمجموعة من الأفلام العالمية الشهيرة.

وتقدم المعزوفات بقيادة المايسترو جوناثان باريت، ومشاركة الفنانة إيفا غراسبك، رئيسة الآلات الوترية، والفنان جاكي هايتر، رئيس آلات النفخ إلى جانب أكثر من 120 موسيقياً ناشئاً.

وتهدف الأوركسترا إلى تعزيز الشمولية والتنوع داخل المجتمع الإماراتي؛ حيث سيعرض البرنامج الموسيقي في الحفل الإنجازات الموسيقية لجميع موسيقيي الأوركسترا من الأطفال والشباب المتميزين الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و18 عاماً من المقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة، إلى جانب المواهب الإماراتية الرائعة. وبدأت أوركسترا الشباب الوطنية بأربعة طلاب فقط في عام 2018، ونمت لتضمّ أكثر من 120 موسيقياً ناشئاً اليوم، مقسّمين ضمن ثلاث فرق أوركسترا. قدمت الفرقة عروضها في العديد من الأماكن البارزة في دبي وأبوظبي، بما في ذلك مسرح دبي أوبرا ومسرح وزارة التربية وقصر الحصن وقصر الإمارات والقرية العالمية، في احتفالات اليوبيل الذهبي الخمسين في الإمارات العربية المتحدة.

وتعليقاً على نجاح التجربة والاحتفال بمرور 5 سنوات على إنشاء هذا النسيج الفني الشبابي، قالت أميرة فؤاد، مؤسسة الأوركسترا وبرنامج موسيقى في الاستوديو الذي أفرز هذه المواهب المحلية: «هدفنا هو جمع الشباب الموهوبين في مجتمعنا معاً، والتواصل من خلال الموسيقى على أعلى مستوى للحصول على تجربة مشتركة للاستمتاع بالموسيقى معاً».

وتحدث قائد الأوركسترا جوناثان باريت عن ملامح الحفل واختيار المقطوعات بالبرنامج، قائلاً: «يتميز البرنامج الذي اخترناه، بتنوع رائع في الآلات الموسيقية والفترات الزمنية والأسلوب بالعزف. لهذا سيكون جمهور دبي على موعد مع مقطوعات موسيقية كلاسيكية خالدة، يعود تاريخها إلى مئات السنين، وأحدثها تم تأليفها قبل بضعة أشهر فقط، وهذا التنوع يمنح الحضور حالة من الإشباع الفني والثراء الفكري الذي يحتفظون به في وجدانهم لفترات بعد نهاية الحفل، كما اخترنا مجموعة مميزة من مقتطفات من الموسيقى المكتوبة للسينما، مثل سلسلة أفلام هاري بوتر وجيمس بوند وغيرها».

ويتابع: «لهذا سيكون جمهور دبي مدعواً لمشاهدة عمل فني متكامل، ظهر للنور نتيجة الآلاف من ساعات العمل التي أنجزها مئات الأشخاص على مدى سنوات. لأن مجرد انضمام أحد المواهب إلى الأوركسترا، يتطلب توافر مَن لديه مستوى جيد من التمكن والمقدرة على العزف والتذوق الموسيقي، وهذا لا يمكن تحقيقيه إلا من خلال الممارسة المستمرة والإرشاد الفني المتخصص والتدريب لساعات طويلة بشغف والتزام».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4m7athz4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"