عادي
يضم 300 عضو من أنحاء العالم

ما هو الاجتماع السنوي لـ «إياتا» الذي تستضيفه دبي 2024؟

00:06 صباحا
قراءة 3 دقائق

دبي: «الخليج»

أعلن الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA) «إياتا» رسمياً، أن طيران الإمارات ستستضيف الاجتماع العام السنوي الثمانين للاتحاد الدولي (AGM) والقمة العالمية للنقل الجوي في دبي، من 2 إلى 4 يونيو 2024. فما هو هذا الاجتماع وما أهميته؟

تأسس الاتحاد الدولي للنقل الدولي في العاصمة الكوبية هافانا في 19 إبريل 1945، وفي وقت لاحق من ذلك العام، وتحديداً في أكتوبر، عُقد الاجتماع العمومي السنوي الأول ل«إياتا» في مونتريال. وفي ذلك الوقت، بلغ أعضاء الاتحاد 57 عضواً من 31 دولة.

1

«إياتا»، هو اتحاد تجاري عالمي يمثل صناعة الطيران، بعضوية حوالي 300 شركة طيران من مختلف البلدان حول العالم. ويعد الاجتماع العمومي السنوي الحدث الأبرز للاتحاد الدولي. وإضافة إلى دوره في مجال الحوكمة بصفته السلطة النهائية في «إياتا»، يركز الاجتماع العمومي السنوي على قضايا قطاع الطيران الناشئة، ويعد منصة يلتقي فيها الأعضاء ويتواصلون مع بعضهم بعضاً. وعادة ما يحضر هذا الاجتماع سنوياً حوالي 800 ممثل من شركات الطيران الأعضاء في اتحاد النقل الجوي الدولي، وشركاء القطاع، والاتحادات الدولية والإقليمية، وكبار المصنعين والموردين في القطاع.

الاجتماع بمثابة أعلى هيئة إدارية في الاتحاد ويجمع بين قادة الصناعة وممثلي الحكومات وأصحاب المصلحة الآخرين. وفي العادة ينعقد مرة واحدة في العام ويعمل كمنصة لمناقشة القضايا والاتجاهات والتحديات الرئيسية التي تواجه صناعة الطيران.

ويوفر الحدث فرصة لأعضاء الاتحاد لتبادل الأفكار والمشاركة في مناقشات السياسات واتخاذ القرارات بشأن مسائل الصناعة وتشكيل الاتجاه المستقبلي لقطاع النقل الجوي. فهو منصة مهمة للتعاون وتبادل المعرفة واتخاذ القرار في صناعة الطيران، ويلعب دوراً مهماً في تشكيل مستقبل النقل الجوي من خلال معالجة القضايا الرئيسية والدعوة لسياسات على مستوى الصناعة وتعزيز التعاون بين أصحاب المصلحة.

نموذج دبي

وقال ويلي والش، المدير العام للاتحاد «إن عقد اجتماع الجمعية العمومية في دبي سيكون عرضاً لما يمكن أن يحققه الطيران من خلال السياسات والقرارات الحكومية الداعمة». وأضاف: «نتطلع إلى جمع صناعة الطيران في دبي المدينة الديناميكية والمحور من محاور الطيران الرئيسية التي تربط العالم. وقد أدى النهج الإيجابي لدولة الإمارات العربية المتحدة في مجال الطيران إلى بناء شركة طيران قوية ذات مطار محوري قوي. يقدم هذا مساهمة قوية وإيجابية بشكل كبير في مجتمع واقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة».

تم اتخاذ قرار استضافة الدورة 80 للجمعية العمومية للاتحاد الدولي للنقل الجوي من قبل الدورة التاسعة والسبعين للجمعية العامة في إسطنبول. وستكون هذه هي المرة الأولى التي تستضيف فيها الإمارات ودبي التجمع العالمي لكبار قادة الطيران.

الصورة
1

المشاركون شركات الطيران الأعضاء:

يحضر ممثلون من شركات الطيران الأعضاء في اتحاد النقل الجوي الدولي، بما في ذلك الرؤساء التنفيذيون وكبار المديرين التنفيذيين وقادة الصناعة، للاجتماع لمناقشة الموضوعات المتعلقة بالصناعة وتبادل الأفكار.

المسؤولون الحكوميون:

في الغالب يكون من بين الحاضرين في الاجتماع كبار المسؤولين الحكوميين ووزراء النقل والسلطات التنظيمية من مختلف البلدان، ويشاركون في المناقشات حول سياسات وأنظمة الطيران والتعاون الدولي.

موردو الصناعة:

يجوز للشركات التي تقدم منتجات وخدمات لصناعة الطيران، مثل مصنعي الطائرات ومقدمي التكنولوجيا والمطارات ووكالات السفر، حضور الاجتماع للتواصل وتقديم عروضهم.

ممثلو وسائل الإعلام:

يقوم الصحفيون والمؤسسات الإعلامية من جميع أنحاء العالم بتغطية الاجتماع، ويقدمون تقارير عن المناقشات والقرارات والإعلانات الصادرة خلال الحدث.

المراقبون والضيوف المدعوون:

يمكن دعوة غير الأعضاء في الاتحاد، ودعوة خبراء الصناعة والاستشاريين والأكاديميين، وغيرهم من الأفراد الذين لديهم مصلحة راسخة في قطاع الطيران، كمراقبين أو ضيوف للمساهمة في المناقشات وتقديم وجهات نظر متنوعة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yp73y92x

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"