عادي
رسّخت معايير متفوقة جديدة في مناولة الشحنات الحساسة للحرارة..

أهمها المانجو والفراولة.. «دناتا» تتعامل مع 135 ألف طن من المنتجات السريعة التلف

14:02 مساء
قراءة 4 دقائق
خدمات شحن سريعة تقدمها «دناتا»
حاويات مبردة لنقل الأغذية الطازجة والأدوية

دبي: «الخليج»

ناولت شركة «دناتا» 135000 طن من المنتجات السريعة التلف من خلال مرافق سلسلة التبريد المتطورة في دبي خلال العام المنتهي في 31 مارس/آذار 2023.

حيث شملت المنتجات المستوردة الأكثر شعبية التي تمت مناولتها في دبي الفواكه والخضراوات؛ مثل المانجو، والفراولة، والطماطم، والأفوكادو، والكرز، والمستوردة بشكل أساسي من دول في أوروبا، والشرق الأقصى، وجنوب آسيا، وإفريقيا. كما تمكّنت دناتا من تصدير كمية كبيرة من المنتجات المحلية السريعة التلف من الإمارات العربية المتحدة إلى وجهات مختلفة، بما في ذلك شحنات كبيرة من الأسماك المجمدة إلى إثيوبيا، والخبز والزبادي إلى جيبوتي، والحليب الطازج إلى الصومال.

بنية تحتية متطورة

تواصل المجموعة القيام باستثمارات كبيرة في تطوير البنى التحتية والاستثمار في أحدث المعدات لضمان التعامل الفعال والآمن مع المنتجات السريعة التلف؛ فمع ارتفاع درجات الحرارة الخارجية إلى أكثر من 40 درجة مئوية خلال فصل الصيف في دبي تم تجهيز مرافق دناتا المتطورة للحفاظ على جميع معايير الاتحاد الدولي للنقل الجوي لنطاقات التحكم في درجة الحرارة في جميع مراحل عملية مناولة البضائع. ويشمل ذلك النقل من الطائرة وإليها في حاويات عالية التقنية، مصممة خصيصاً لخدمة منتجات الصناعات الدوائية السريعة التلف، وتضمن توفير نظام مغلق يتم التحكم في درجة حرارته.

وتوفر مرافق سلسلة التبريد التابعة لدناتا في مركزها بمطار دبي وورلد سنترال ما مجموعه 22 منطقة تخزين منفصلة، توفر مجموعة واسعة من درجات الحرارة تلبي متطلبات عمليات مناولة وتخزين مختلف أنواع الشحنات الحساسة للحرارة، بدءاً من 20 درجة مئوية تحت الصفر مروراً بالتبريد العادي ومناطق التخزين التي يتم التحكم في درجة حرارتها عند 25 درجة مئوية.

استثمار مستمر

وقال غليوم كروزير، النائب الأول للرئيس لقسم الشحن في الإمارات والاستراتيجية العالمية للشحن: «نحن ملتزمون بالاستثمار المستمر في تطوير البنى التحتية، واقتناء أحدث التقنيات لتعزيز مكانة دبي بوصفها مركزاً عالمياً رائداً للشحن. فعلى الرغم من قسوة الظروف الجوية خلال الصيف تضمن مرافقنا العالمية المستوى، ومعداتنا المتطورة، وتعاوننا الوثيق مع شركائنا والسلطات أن تظل كل وحدة من المنتجات السريعة التلف في درجة حرارة التخزين المثلى طوال عملية النقل. ونحن ملتزمون بمواصلة تعزيز إجراءاتنا وعملياتنا لتحقيق أقصى قدر من الكفاءة وتقديم أعلى قيمة لعملائنا في مختلف أنحاء العالم».

مكانة رائدة

تلعب دناتا دوراً رئيسياً في عمليات مناولة وشحن الأدوية واللقاحات في دبي، حيث تشمل مرافقها نظام التجميد العميق والتخزين المبرد للأدوية واللقاحات، ومنتجات الرعاية الصحية وعلوم الحياة بما يتماشى مع أرفع المعايير الدولية في هذا المجال؛ ما أهّلها للحصول على اعتماد مركز تميز المدققين المستقلين لخدمات مناولة الأدوية CEIV، مع القدرة على تسليم الشحنات في غضون ساعتين من وصول الرحلة. ‏وقد لعبت مرافق سلسلة التبريد التابعة لدناتا دوراً حيوياً في التعامل الآمن مع شحنات عالمية للقاحات «كوفيد 19». وبشكل عام قامت دناتا بمناولة ما يقرب من 8000 طن من الأدوية الحساسة لدرجات الحرارة.

ويؤكد اعتماد مرافق الشحن التابعة لدناتا في كل من مطار دبي وورلد سنترال ومطار دبي الدولي من قبل مركز تميز المدققين المستقلين لخدمات مناولة الأدوية التابع لاتحاد النقل الجوي CEIV Pharma القدرات المتميزة التي تتمتع بها دناتا في مجال مناولة ونقل المنتجات الصيدلانية وفقاً للمعايير الأكثر صرامة.

تعاون وثيق

بعد اكتمال عملية إنزال الشحنات من الطائرة يتم نقل الشحنات المستوردة إلى مستودع دناتا عبر الحاويات المبردة ونقلها مباشرة إلى مخازن يتم التحكم في درجة حرارتها بما يتماشى مع متطلبات كل شحنة، ثم يتم فحصها من قبل الجهات ذات العلاقة عندما يقتضي الأمر، بما في ذلك بلدية دبي ووزارة الصحة والجمارك لضمان جودة المنتجات واستيفائها معايير الصحة والسلامة. وبمجرد الحصول على الموافقات اللازمة يتم تسليم الشحنات إلى العملاء بسلاسة كبيرة.

شحنات كبيرة الحجم

نظراً لموقعها اللوجستي العالمي المثالي تتعامل مرافق دناتا الضخمة في دبي مع مجموعة واسعة من المنتجات والبضائع وتخزّنها بأمان طبقاً لأرفع المعايير، وهي تعمل بشكل وثيق مع شركائها من شركات الطيران لضمان تنفيذ مختلف عمليات مناولة وتخزين مختلف المنتجات بكفاءة وسلاسة عاليتين، بغض النظر عن نوعية المنتجات سواء القادمة، أو العابرة، أو المغادرة من مختلف الوجهات حول العالم وإليها، بدءاً من المنتجات السريعة التلف والملابس وانتهاء بالسيارات وحتى محركات الطائرات.

وتُعد دناتا مزوداً عالمياً رائداً لخدمات الطيران والسفر، وقد شهدت عملياتها نمواً سريعاً منذ تأسيسها في عام 1959، حيث باتت اليوم تقدم خدمات المناولة الأرضية وعمليات مناولة البضائع والتموين والتجزئة العالية الجودة والآمنة في 38 دولة عبر القارات الست. وفي السنة المالية 2022-23 تعاملت فرق دناتا مع أكثر من 710 آلاف رحلة طيران، ونقل 2.7 مليون طن من البضائع، ونقل وتحميل 111.4 مليون وجبة، وسجّلت صفقات إجمالية لخدمات السفر بقيمة 1.9 مليار دولار أمريكي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2aad4vbc

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"