عادي
واشنطن وطوكيو وسيؤول تدين

كوريا الشمالية تطلق صاروخين بالستيين باتجاه بحر اليابان

23:55 مساء
قراءة دقيقتين
كوريا الشمالية

أطلقت كوريا الشمالية صاروخين بالستيين قصيرَي المدى، وفق ما أعلن الجيش الكوري الجنوبي، أمس الخميس، بعد وقت قصير من تحذير بيونغ يانغ من رد «حتمي» على التدريبات العسكرية المشتركة بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية. وفي المقابل، دانت الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية، في بيان مشترك، إطلاق كوريا الشمالية الصاروخين. وقالت الدول الثلاث في البيان الصادر عن البيت الأبيض إن هذا الإطلاق «ينتهك بوضوح العديد من قرارات مجلس الأمن الدولي»، مؤكدة أن تعاونها لن «تعطله استفزازات». 

 وتنفّذ كوريا الجنوبية والولايات المتحدة اللتان عززتا تعاونهما الدفاعي رداً على التهديدات المتزايدة من كوريا الشمالية المسلحة نووياً، أحدث تدريبات عسكرية مشتركة واسعة النطاق بالذخيرة الحية.

وقالت هيئة الأركان المشتركة لسيؤول في بيان، إنها رصدت إطلاق «صاروخين بالستيين قصيري المدى من منطقة سونان نحو البحر الشرقي»، في إشارة إلى المساحات المائية المعروفة أيضاً باسم بحر اليابان. وأضافت «عززنا عمليات المراقبة في حال حدوث استفزازات إضافية وسنبقى متأهبين بالتنسيق الوثيق مع الولايات المتحدة». وأكد رئيس الحكومة فوميو كيشيدا، أن اليابان قدمت احتجاجاً حازماً ضد كوريا الشمالية.

ورداً على ذلك، عززت إدارة الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول، التعاون الدفاعي مع الولايات المتحدة، بما في ذلك توسيع التدريبات المشتركة التي قلّصت بسبب «كوفيد-19» خصوصاً. وحضر يون شخصياً، مناورات بالذخيرة الحية أجرتها القوات الكورية الجنوبية والأمريكية، وتثير هذه التدريبات استياء بيونغ يانغ التي تعتبرها تدريبات على غزو. وقال ناطق باسم وزارة الدفاع في كوريا الشمالية في بيان، أمس الخميس، إن التدريبات الجارية «تستهدف كوريا الديمقراطية من خلال تعبئة مكثفة لأنواع مختلفة من الأسلحة والمعدات الهجومية». وأضاف في البيان الذي نقلته وكالة الإنباء الكورية المركزية الرسمية «ردنا على ذلك حتمي». 

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3vcdwydb

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"