عادي
انتقدت المناورات المشتركة بين واشنطن وسيؤول وطوكيو

كوريا الشمالية تندّد بـ «النسخة الآسيوية لحلف الأطلسي»

00:54 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون يتراس اجتماعا كبيرا للحزب الحاكم(رويترز)

نددت كوريا الشمالية، امس الأحد، بالمناورات العسكرية المشتركة بين كوريا الجنوبية، واليابان، والولايات المتحدة، واصفة إيّاها بأنها «النسخة الآسيوية لحلف شمال الأطلسي»، ومحذرة من «عواقب وخيمة».

واستكمل الحلفاء الثلاثة، امس الأول السبت، مناورات «حافة الحرية» التي استمرت ثلاثة أيام، وركزت على الصواريخ الباليستية، والدفاع الجوي، والحرب تحت الماء، والدفاع الإلكتروني.

وقالت وزارة الخارجية الكورية الشمالية في بيان الأحد «ندين بشدة (...) الاستفزازات العسكرية» ضد كوريا الشمالية. وأضافت «العلاقات بين الولايات المتحدة واليابان وجمهورية كوريا اتخذت مظهر النسخة الآسيوية من حلف شمال الأطلسي»، محذرة من «عواقب وخيمة». وشددت على أن بيونغ يانغ لن تتجاهل «أبداً الإجراءات التي اتخذتها الولايات المتحدة، ومؤيدوها لتعزيز الكتلة العسكرية».

وقالت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية في بيان «من السخيف أن تنتقد كوريا الشمالية، وهي المصدر الرئيسي للتوتر في شبه الجزيرة الكورية، تدريبات «حافة الحرية»، وتصفها بأنها «نسخة آسيوية لحلف شمال الأطلسي»».

ووسعت الولايات المتحدة، وكوريا الجنوبية، واليابان، مناوراتها التدريبية المشتركة، وعززت ظهور المعدات العسكرية الأمريكية الاستراتيجية في المنطقة لردع كوريا الشمالية التي أعلنت نفسها قوة نووية «لا رجعة فيها».

وتراجعت العلاقات بين الكوريتين إلى أدنى مستوياتها منذ سنوات، مع تعثر الدبلوماسية منذ فترة طويلة، وتكثيف بيونغ يانغ اختبارات الأسلحة.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/tpsvw3wm

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"