عادي
أكثر لاعب خاض مباريات دولية في التاريخ

على أعتاب مئوية جديدة... تعرّف إلى أفضل لحظات مسيرة رونالدو الدولية

13:46 مساء
قراءة 3 دقائق
كريستيانو رونالدو

باريس (أ ف ب)

يقف كريستيانو رونالدو، اللاعب الذي خاض أكبر عدد مباريات دولية في التاريخ، أمام إنجاز جديد الثلاثاء عندما يرتدي قميص المنتخب البرتغالي للمرة ال200 في مسيرته، عندما يحل ضيفاً على آيسلندا ضمن تصفيات كأس أوروبا 2024 لكرة القدم.

نظرة على أبرز لحظات مسيرة «الدون» الدولية

أول هدف دولي

خاض رونالدو مباراته الدولية الأولى في سن ال18 عندما دخل بديلاً للويس فيغو في أغسطس 2003 ضد كازاخستان.

لعب أول بطولة كبرى في العام التالي عندما استضافت بلاده كأس أوروبا 2004. سجل هدفه الدولي الأول بعد دخوله بديلاً في الخسارة المفاجئة ضد اليونان في دور المجموعات، قبل أن تسقط سيليساو ضدها مجدداً في النهائي في مباراة كان فيها ال«دون» أساسياً.

أول هدف في كأس العالم

في سن ال21 و132 يوماً بات رونالدو أصغر هدّاف لبلاده في نهائيات كأس العالم بعد أن سجّل ركلة جزاء ضد إيران في دور المجموعات من مونديال ألمانيا 2006.

في ربع النهائي ضد إنجلترا احتج عند الحكم طالباً منه طرد المهاجم واين روني بعد أن داس الأخير على ريكاردو كارفاليو. ظهر رونالدو على الكاميرا وهو يغمز زميله حينها في مانشستر يونايتد عند طرده.

انبرى رونالدو بنجاح للركلة الحاسمة في ركلات الترجيح لكن البرتغال سقطت في نصف النهائي ضد فرنسا.

أول لقب

خرجت البرتغال من ربع نهائي كأس أوروبا 2008، وثمن نهائي مونديال 2010، ثم نصف نهائي يورو 2012، ودور المجموعات لكأس العالم 2014.

لكن رونالدو والبرتغال حققا أخيراً أول لقب في تاريخ المنتخب بفوزهم على فرنسا في نهائي كأس أوروبا 2016.

سجل «سي آر 7» ثلاثة أهداف في الطريق إلى النهائي، إضافة إلى الركلة الحاسمة ضد بولندا في ركلات الترجيح في ربع النهائي. ولكنه اضطر للخروج باكياً على الحمالة في الدقيقة 25 في المباراة النهائية بسبب الإصابة.

سجل إيدر هدف فوز البرتغال في التمديد ليرفع رونالدو القائد أخيراً أول لقب في تاريخ المنتخب.

قال خلال الجولة الاحتفالية في لشبونة «لم يكن النهائي الذي أردته، ولكني سعيد جداً. كان لقباً لجميع البرتغاليين، لجميع المهاجرين، لجميع الناس الذين آمنوا بنا؛ لذا أنا سعيد وفخور جداً».

رجل ال«هاتريك»

سجّل رونالدو 8 «هاتريك» في مسيرته مع المنتخب، و4 «سوبر هاتريك» (أربعة أهداف)، جاءت غالبيتها ضد منتخبات متواضعة مثل أندورا، وأرمينيا، وجزر الفارو، وليتوانيا (مرتان)، ولوكسمبورغ، وأيرلندا الشمالية.

لكن إحداها منحت البرتغال بطاقة التأهل إلى مونديال 2014 عندما سجل هاتريك الفوز 3-2 على السويد في الملحق المؤهل إياباً، علماً أنه أحرز أيضاً هدف الفوز 1-0 ذهاباً.

تبقى أشهر ثلاثية تلك التي سجلها في مرمى إسبانيا في دور المجموعات من مونديال روسيا 2018، بما فيها هدف التعادل من ركلة ثابتة جميلة في الدقيقة 88 لتنتهي المباراة 3-3 وتتأهل البرتغال إلى الأدوار الإقصائية لاحقاً بفارق نقطة عن إيران.

عندما استضافت البرتغال نهائيات النسخة الأولى من دوري الأمم الأوروبية عام 2019 سجل رونالدو ثلاثة أهداف في الفوز 3-1 على سويسرا في نصف النهائي أمام جماهيره في بورتو.

قال مدربه حينها فرناندو سانتوش بعد المباراة: «كنت مدربه في 2003، وكنت أعرف إلى أين سيصل. إنه عبقري، هناك لوحات ومنحوتات عبقرية، وهو عبقري كرة قدم».

فازت البرتغال على هولندا في النهائي لتحقق لقبها الدولي الثاني.

الهدّاف القياسي

طارد رونالدو مطوّلا الرقم القياسي للإيراني علي دائي لأفضل هدّاف دولي عبر العصور. حقق أخيراً مبتغاه مدوّناً اسمه في كتب التاريخ.

دخل ال«دون» مباراة ضمن تصفيات كأس العالم 2022 ضد جمهورية أيرلندا في فارو في عام 2021 وهو متساوٍ مع دائي ب109 أهداف.

تصدّى الحارس اليافع غافين بازومو لركلة جزاء نفذها رونالدو مبكراً، قبل أن تتقدّم أيرلندا قبل نهاية الشوط الأول.

حطّم رونالدو الرقم القياسي للإيراني بهدف في الدقيقة 89 معادلاً النتيجة، قبل أن يخطف الفوز برأسية في الدقيقة السادسة من الوقت بدل الضائع.

علّق حينها: «هذا السجل بات مِلكي، وهو فريد من نوعه. أنا سعيد للغاية، وهذا إنجاز جديد في مسيرتي».

رفع ابن ال38 عاماً رصيده إلى 122 هدفاً دولياً.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4het2rx5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"