عادي

ذكرى وفاة محمد صديق المنشاوي.. صاحب «الصوت الباكي»

13:55 مساء
قراءة دقيقتين
ذكرى وفاة محمد صديق المنشاوي.. صاحب «الصوت الباكي»

يوافق اليوم الذكرى 54 لرحيل المقرئ المصري، محمد صديق المنشاوي، الذي كان واحداً من أشهر قراء القرآن الكريم في العالم الإسلامي.

ولد محمد صديق المنشاوي يوم 20 يناير 1920، بمحافظة سوهاج، جنوبي مصر، ونشأ في أسرة تتوارث تلاوة القرآن، حيث كان والده وأجداده من أشهر المقرئين.

حقق محمد صديق المنشاوي شهرة واسعة بدأت في منتصف خمسينات القرن العشرين، ومنحه محبوه لقب «الصوت الباكي» بسبب خشوعه أثناء التلاوة ووجود مسحة حزن بصوته، وسجل القرآن الكريم كاملاً في الإذاعة المصرية، وهي النسخة الأكثر تداولاً من تسجيلاته حتى اليوم.

اشتهر المنشاوي بموقف رفضه دعوى الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، لتلاوة القرآن الكريم في إحدى المناسبات العامة، بسبب مندوب الرئيس الذي قال له «يجب أن تشعر بالسعادة لأنك ستنال شرف التلاوة أمام الرئيس وكبار المسؤولين»، ليرد عليه المنشاوي «بل هم من لهم شرف الاستماع إلى القرآن الكريم بصوت محمد صديق المنشاوي».

وبعد فترة، دعاه جمال عبد الناصر لتلاوة القرآن الكريم في عزاء والده بالإسكندرية، ومنحه الغرفة المجاورة له بمقر إقامته، تعبيراً منه عن اعتزازه بمكانة الشيخ المنشاوي، بعد سوء تصرف المندوب الذي أرسله إليه.

وحكى الشيخ علي جمعة، مفتي الديار المصرية الأسبق، واقعة حدثت حين اجتمع الرئيس جمال عبد الناصر مع الشيخ محمد صديق المنشاوي، في صباح اليوم التالي لوفاة والده، وطلب منه أن يتلو عليه ما تيسر من القرآن الكريم.

وقال جمعة إن الرئيس عبد الناصر كان يحب سماع القرآن الكريم بصوت المنشاوي، وحين استمع إليه يتلو أمامه، بدأ بالبكاء تأثراً، رغم ما عُرف عنه من قوة شخصيته.

تزوج محمد صديق المنشاوي مرتين وأنجب 15 ابناً، 9 أولاد و6 بنات، وأصيب عام 1966 بمرض دوالي المريء الذي لم يكن علاجه سهلاً وقتها، وتوفي متأثراً به عام 1969.

ورغم وفاة محمد صديق المنشاوي في شبابه بعمر 49 عاماً، إلا أن تسجيلاته ظلت طوال السنوات الماضية حاضرة، وهو ما تحدث عنه الشيخ الراحل محمد متولي الشعراوي، حين قال «إنه ورفاقه الأربعة المقرئين الآخرين، محمود خليل الحصري، محمود علي البنا، مصطفى اسماعيل وعبدالباسط عبد الصمد، يركبون مركباً ويبحرون في بحر القرآن الكريم، ولن يتوقف هذا المركب عن الإبحار حتي يرث الله الأرض ومن عليها».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mr8xmrc2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"