عادي

«إقليدس» يستكشف القطاع المظلم من الكون

17:44 مساء
قراءة دقيقة واحدة
المسبار «إقليدس»
المسبار «إقليدس»
يُطلَق المسبار الفضائي الأوروبي «إقليدس» (Euclid) في الأول من يوليو/تموز المقبل من قاعدة كاب كانافيرال في ولاية فلوريدا الأمريكية، على ما أعلنت وكالة الفضاء الأوروبية عبر «تويتر»، وستسعى المركبة إلى إلقاء الضوء على لغزين كونيين كبيرين هما المادة المظلمة والطاقة المظلمة.
وسيكون المسبار محمولاً على صاروخ «فالكون 9» من إنتاج شركة «سبيس إكس» التي اضطرت الوكالة الأوروبية إلى الاستعانة بخدماتها بسبب استحالة استخدام صاروخ «سويوز» روسي بفعل العقوبات التي فُرضت على روسيا بسبب الحرب في أوكرانيا.
وتزن المركبة التي تولت صنعها شركة «تاليس ألينيا سبايس» طنين، ويبلغ ارتفاعها 4.7 متر وعرضها 3.5 متر، وستتمركز في موقع قريب من تلسكوب «جيمس ويب» الفضائي على بعد 1.5 مليون كيلومتر من الأرض.
ومن هذا الموقع المسمّى «لاغرانج 2» سيتولى المسبار الذي أُطلق عليه اسم «إقليدس» تيمناً بعالم الرياضيات الملقّب «أبو الهندسة الوصفية» رسم خريطة ثلاثية الأبعاد للكون، تشمل ملياري مجرّة على جزء يشكّل ثلث السماء الظاهرة.
ومن خلال التقاط ضوء المجرات الذي استغرق وصوله إلى كوكب الأرض عشرة مليارات سنة سيغوص التلسكوب «إقليدس» في الماضي السحيق للكون الذي وُلد قبل 13.8 مليار سنة.
وتهدف هذه الخريطة، وهي الأولى من نوعها، إلى إعادة بناء تاريخ الكون «وفق شرائح زمنية».
ويهدف المشروع إلى إماطة اللثام عن لغزي المادة المظلمة والطاقة المظلمة اللتين تشكلان 95% من الكون، لكنّ لا تتوفر أي معطيات تقريباً عن طبيعتهما الدقيقة، نظراً لعدم القدرة على رصدهما.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mjd3nxj5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"