عادي

جيمس كامرون: «تجاهل التحذيرات» دمر«تيتان» و«تايتانيك»

22:48 مساء
قراءة دقيقتين
جيمس كامرون

استنكر جيمس كامرون، مخرج فيلم «تايتانيك» الشغوف باستكشاف قاع البحر «تجاهل التحذيرات» في شأن سلامة الغواصة السياحية «تيتان» التي أدى انفجارها بالقرب من حطام السفينة الشهيرة إلى مقتل 5 أشخاص.

ولاحظ كامرون الذي غاص مراراً لاستكشاف الحطام تحضيراً لفيلمه الذي حقق نجاحاً عالمياً كبيراً عام 1997ونال 11 جائزة أوسكار أن أوساط استكشاف أعماق البحار سبق أن أبدت قلقاً كبيراً من هذه الغواصة.

وقارن المخرج الذي يهوى الغوص بين هذا الحادث الجديد وغرق «تايتانيك» نفسها عام 1912 الذي تسبب في مقتل 1500 من ركابها.

وقال في حديث لمحطة «إيه بي سي نيوز» التلفزيونية الأمريكية «لفتني التشابه مع كارثة تايتانيك التي تلقى قبطانها مراراً وتكراراً تحذيرات من وجود الجليد أمام سفينته، ومع ذلك انطلق بأقصى سرعة في حقل جليدي في ليلة غير مقمرة».

ورأى مخرج فيلم «أبيس» أن «حصول مأساة مشابهة جدأً قوبلت فيها التحذيرات بالتجاهل في المكان نفسه، أمر مذهل».

وأعلن خفر السواحل الأمريكيون أن حطام غواصة شركة «أوشنغيت» التي فُقد أثرها منذ الأحد في شمال المحيط الأطلسي، يُظهر أنها تعرضت إلى «انفجار داخلي كارثي» في قاع المحيط. واعتُبر الرجال الخمسة الذين كانوا في الغواصة في عداد الموتى.

وشرح كامرون الذي أصبح عام 2012 أول شخص يغوص منفرداً إلى أعماق المحيط في غواصة ساعد في تصميمها أن خطر الانفجار الداخلي للغواصة يشكّل دائماً مصدر قلق «رئيسياً» أثناء بنائها.

وأشار إلى أن عدداً من المعنيين البارزين في هذا المجال وجهوا رسائل إلى الشركة نبهوها فيها إلى أن ما تفعله تجريبي جداً ولا يخوّلها نقل ركاب.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/29mxz7cc

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"