عادي

ماكرون يُشير إلى «إجماع تام» على «إصلاح عميق» للنظام المالي العالمي

14:56 مساء
قراءة دقيقة واحدة
تحدث الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الجمعة، عن «إجماع تام من أجل إصلاح عميق للنظام المالي العالمي، ليصبح أكثر فاعلية وإنصافاً وأكثر تكيفاً مع عالم اليوم»، في ختام قمة باريس التي جمعت على مدى يومين نحو أربعين رئيس دولة وحكومة.
وقال ماكرون: «يجب أن نباشر العمل منذ الآن»، معلناً عقد «اجتماع متابعة» في باريس بعد سنتين حول هذا «الإجماع الجديد» من أجل امتلاك أسلحة مالية أفضل، لمكافحة الفقر والاحترار المناخي.
تمويل مكافحة تغير المناخ
وأشار الى أن «الدول الغنية وضعت الصيغة النهائية لتعهد متأخر بقيمة 100 مليار دولار، لتمويل مكافحة تغير المناخ في الدول النامية».
والهدف من القمة هو تعزيز تمويل الأزمات للدول منخفضة الدخل، وتخفيف أعباء ديونها، وإصلاح الأنظمة المالية بعد الحروب، وإتاحة أموال لمواجهة تغير المناخ من خلال تحقيق توافق في الآراء على أرفع المستويات حول كيفية تعزيز عدد من المبادرات المتعثرة لجهات مثل مجموعة العشرين ومؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (كوب) وصندوق النقد والبنك الدوليين والأمم المتحدة.
والتعهد البالغ 100 مليار دولار أقل بكثير من الاحتياجات الفعلية للدول الفقيرة، لكنه أصبح رمزاً لإخفاق الدول الغنية في تقديم التعهدات المالية لمكافحة تغير المناخ.
وتسبب ذلك في عدم ثقة في مفاوضات المناخ الأوسع نطاقاً بين البلدان التي تحاول تعزيز تدابير خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون. (وكالات)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mr3vtfra

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"