عادي

بوتين يشكر لوكاشينكو بعد تراجع فاغنر.. وبريغوجين: حقَنَّا دماء الروس

23:24 مساء
قراءة دقيقتين

موسكو - أ ف ب

شكر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نظيره البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو على جهوده التي أفضت إلى تراجع مجموعة فاغنر عن تقدّمها نحو موسكو، بعد تمرّدها المسلّح، وفق ما أعلنت الرئاسة في مينسك السبت، فيما أكد قائد المجموعة يفغيني بريغوجين أنه قبل التراجع حقناً لدماء الروس.

وأورد بيان للرئاسة أنّ لوكاشينكو «أبلغ رئيس روسيا بالتفصيل عن نتائج المفاوضات مع قيادة مجموعة فاغنر»، وأنّ بوتين «شكر زميله البيلاروسي على العمل الذي قام به»، وذلك في أعقاب إعلان زعيم المجموعة يفغيني بريغوجين أنّ قواته ستعود إلى معسكراتها حقناً للدماء، في أعقاب تواصل بينه وبين رئيس بيلاروس.

من جهته، قال رئيس مجموعة فاغنر الروسية في تسجيل صوتي بثّه مكتبه: «نحن سعداء للغاية، لأنّنا تمكنّا حتى الآن من تجنّب إراقة الدماء. انطلقنا في 23 يونيو/حزيران الجاري، في مسيرة من أجل العدالة. وفي يوم واحد وصلنا إلى بُعد 200 كيلومتر من موسكو.

وأضاف: «طوال هذا الوقت لم نسفك قطرة واحدة من دماء مقاتلينا». وتابع: «الآن هو الوقت الذي يمكن فيه إراقة الدماء؛ لذلك، وإدراكاً منّا للمسؤولية الكاملة عن حقيقة أنّ دماء روسية ستراق على أحد الجانبين، فنحن ندير وجهة أرتالنا، ونعود إلى المعسكرات الميدانية وفقاً للخطة».

وأتى تصريح بريجوجين بعد إعلان الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشنكو أنّ رئيس مجموعة فاغنر أبلغه السبت موافقته على وقف تحرّكات مقاتليه في روسيا، وتجنّب أيّ تصعيد إضافي للوضع.

وقالت القناة غير الرسمية للرئاسة البيلاروسية على تليغرام إنّ «يفغيني بريغوجين وافق على اقتراح رئيس بيلاروس ألكسندر لوكاشنكو بوقف تحرّكات مسلّحي مجموعة فاغنر واتّخاذ تدابير لتهدئة التوتّرات». وأضافت القناة أنّ الوساطة جرت بالاتّفاق مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، واستمرّت طوال اليوم.

وتابعت: «ما هو مطروح الآن مقبول تماماً لحلّ الوضع مع ضمانات أمنية لمقاتلي فاغنر».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/muht7rca

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"