عادي
أصدر مرسوماً أميرياً بإنشائها

سلطان: جامعة كلباء ستنفرد بالعلوم الرياضية.. والدراسة منتصف أغسطس

11:47 صباحا
قراءة 3 دقائق
سلطان يصدر مرسوماً بإنشاء جامعة كلباء
  • مركز للدراسات البحرية بجامعة خورفكان بكُلفة 90 مليوناً
  • تخصصات ضرورية في جامعة الذيد.. والافتتاح العام المقبل

الشارقة:جيهان شعيب

أكد صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، أن جامعة كلباء ستنفرد بتخصص العلوم الرياضية، لكن الأمر ليس رياضة فقط؛ بل يشمل التشريح والعضلات وتركيب الأسنان، وستضم مركزاً رياضياً فوق جبل ديم، يحتوي على معسكرات وملاعب وتدريب، وفندق للرياضيين، للاستمتاع بأجواء المنطقة اللطيفة في الصيف، لافتاً سموّه إلى أن الدراسة ستبدأ في جامعة كلباء منتصف شهر أغسطس/ آب المقبل.

أعلن صاحب السموّ حاكم الشارقة عبر الخط المباشر، الذي تبثه هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون، ويقدمه الإعلامي محمد خلف مدير عام الهيئة، إنشاء مركز للدراسات البحرية في جامعة خور فكان، بالتعاون مع جامعة «أكستر» البريطانية بكُلفة 90 مليون درهم.

وبارك سموّه لأهالي كلباء المشاريع التي ستنفذها حكومة الشارقة فيها، كون هذا العام هو عامها.

وقال صاحب السموّ حاكم الشارقة: «إن جامعة خورفكان مضت في طريق التعليم العالي، ويتم فيها تقديم دراسات علوم البحار، وهو علم عميق جداً وسيفيد الطلبة، كما أنها تضم مركز الدراسات البحرية والذي أنشئ بالتعاون مع جامعة أكستر البريطانية»، موضحاً سموّه: «نحن نمتاز عنهم أن لدينا بحر خورفكان، والزوار سيدخلون إلى هذا المركز ليشاهدوا الأحياء المائية؛ حيث تكلف إنشاؤه 90 مليون درهم».

وحول جامعة الذيد، قال صاحب السموّ حاكم الشارقة: «نحن نسرع الخطى لافتتاح جامعة الذيد العام المقبل، والتي ستضم كلية للزارعة والحيوان وأخرى للبيطرة، وسيضاف لها مركز علوم الصحراء، ومركز آخر للدراسات البيئة، وهذه التخصصات ضرورية للمنطقة، لأننا نخاف عليها من أن تشوه تحت اسم التطور؛ لذلك يجب المحافظة على أصالتها وتراثها».

وقدم سموّه التهاني بمناسبة عيد الأضحى المبارك، وقال سموّه: «نبارك للجميع حلول عيد الأضحى المبارك، وندعو الله أن يحفظ أبناءنا وبناتنا من كل شر، وإن شاء الله يعود من ذهبوا للحج سالمين غانمين.. وندعوكم لعدم التفريط في الصلاة، ونتمنى للجميع الهداية والتوفيق والمغفرة».

إنشاء الجامعة

كما أصدر صاحب السموّ حاكم الشارقة، مرسوماً أميرياً بإنشاء جامعة كلباء.

ونصّ المرسوم على أن تُنشأ بموجب هذا المرسوم مؤسسة علمية أكاديمية عربية غير ربحية في إمارة الشارقة تسمى «جامعة كلباء»، وتُعرف باللغة الإنجليزية باسم «University Of Kalba».

وتتمتع الجامعة بالشخصية الاعتبارية والأهلية القانونية اللازمة لتحقيق أهدافها، ومباشرة اختصاصاتها، ويكون لها الاستقلال المالي والإداري.

كما نصّ المرسوم على أن تكون جامعة كلباء برئاستنا نحن الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، حاكم إمارة الشارقة، ويصدر قانون بتنظيم الجامعة وكلياتها وأقسامها وإدارتها وكافة شؤونها.

حلول للمواطنين

ووجه صاحب السموّ حاكم الشارقة، برنامج «إسكان الشارقة»، بالتعاون مع لجنة معالجة ديون مواطني الإمارة، لإيجاد حلول للمواطنين الذين يعملون خارج حكومة الشارقة، ورواتبهم تزيد على 25 ألف درهم، ولديهم استقطاعات بنكية تزيد على 50% من رواتبهم، بما كان يحول دون استفادتهم من مساعدة البرنامج، باستقبال طلباتهم، وتمكينهم من الحصول على المساعدات السكنية، لبناء منازلهم دون تأخير.

وأعلن التوجيه السامي الدكتور خليفة الطنيجي، رئيس برنامج الشارقة للإسكان عبر برنامج الخط المباشر الذي يبثّ عبر هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون. 

ووجه سموّه دائرة الشؤون الإسلامية بالتكفل باستكمال أعمال بناء مسجد الشهيد إسماعيل محمد، في منطقة الساف، وجاء التوجيه الذي أعلنه الإعلامي محمد خلف، تلبية لمطالبة متصلة بالبرنامج باستكمال المسجد الذي كانت والدتها دفعت مليون درهم لبنائه، ومن ثم توقف العمل فيه منذ نحو خمس سنوات، وهو المسجد الوحيد في منطقتهم.

حل إشكالية متصل

ووجه سموّه ديوان خورفكان بحل إشكالية متصل بالبرنامج يدعى يعقوب النقبي، وصرف «عيدية» له على الفور، لتلبية متطلبات أسرته في عيد الأضحى المبارك، إلى حين حل مشكلته، التي تتبلور في أنه نوخذة من مواطني إمارة الشارقة، ويقيم في خورفكان، وكان يتسلّم مساعدة مالية من وزارة تنمية المجتمع تبلغ نحو 13 ألف درهم، ومن ثم طلبت منه الوزارة التسجيل في هيئة المعاشات التي رفضت طلبه كونه لا يعمل، فعاد للوزارة، فأبلغته أنها أوقفت عنه المساعدة التي كان يحصل عليها، فأسقط في يده، وأصبح حائراً بين الجهتين دون حل، في ضوء انقطاع دخله الذي كان ينفق منه على أسرته.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5n943xdd

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"