عادي

منع تلف الدماغ بالتحفيز الكهربائي

16:23 مساء
قراءة دقيقتين
تحفيز الدماغ بالكهرباء

إعداد: محمد عزالدين

كشفت دراسة حديثة أجراها باحثون أمريكيون من جامعة كاليفورنيا، أن التحفيز الكهربائي للدماغ يزيد من تدفق الدم إلى المناطق المحيطة بالجلطة المتسببة في السكتة الدماغية، وبالتالي حمايته من التعرض لمزيد من التلف.

ويكون العلاج بالتحفيز الكهربائي بوضع أقطاب كهربائية على فروة الرأس، وتمرير تيار كهربائي ضعيف إلى المنطقة المصابة بالسكتة الدماغية.

وقالت د. مرسيده بحر حسيني، قائد الدراسة وطبيب أعصاب الأوعية الدموية بالجامعة: «يمكن تطبيق هذا العلاج بكفاءة في حالة الطوارئ؛ لأنه جيد ويظهر علامات واعدة لإنقاذ أنسجة المخ المتضررة من السكتة الدماغية».

وأضافت: «ليس فقط أنسجة المخ أو الخلايا العصبية في الدماغ التي تستجيب للتيارات الكهربائية، بل الأوعية الدموية أيضاً، وعادة ما تكون استجابتها في شكل تمدد الأوعية الدموية».

وذكرت د. مرسيده بحر: «إن التحفيز الكهربائي يحمي أنسجة المخ بإيقاف النشاط العصبي الإضافي في خلايا الدماغ أثناء تفاعلها، وزيادة تدفق الدم وتوسيع الأوعية الدموية الذي يساعد أيضاً في إذابة الجلطة المتسببة في السكتة الدماغية، إضافة إلى أن التحفيز الكهربائي للدماغ يستخدم أيضاً لعلاج الاضطرابات النفسية مثل الاكتئاب».

وأخضعت د. مرسيده بحر وفريقها للدراسة 7 مرضى بسكتة دماغية بشكل عشوائي لتحفيز الدماغ الكهربائي وثلاثة لتحفيز زائف، وعولج المرضى ال 10 جميعهم في غضون 24 ساعة من بداية السكتة الدماغية، ولم يعودوا بحاجة لأي علاجات أخرى. ونجح التحفيز في علاج 66% من المرضى مقارنة ب 0 % من الذين خضعوا للعلاج الزائف.

وأظهرت فحوصات الدماغ أنه كلما زاد التحفيز، كان تدفق الدم أفضل، والمرضى الذين لم يحصلوا على تحفيز كهرائي عانوا من انخفاض في تدفق الدم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p98yy36

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"