عادي

للمرة الثانية.. دعوات تغطية «أوبك» لا تشمل رويترز وبلومبيرغ

11:04 صباحا
قراءة دقيقتين

قال صحفيون ومصادر مطلعة، الأربعاء، لـ«رويترز» إن منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) لم تدعُ مراسلي رويترز وبلومبيرغ و وول ستريت جورنال، لتغطية اجتماع لرؤساء تنفيذيين بصناعة النفط مع وزراء الطاقة من أوبك وحلفائها، فيما تمت دعوة «فاينانشيال تايمز» و«أرجوس»، و«ستاندرد أند بورز بلاتس».
وامتنعت «أوبك» عن التعليق لـ«رويترز» على سبب عدم دعوة مراسلي المؤسسات الإعلامية الثلاث لتغطية الاجتماع الذي تستضيفه أوبك يومي الخامس والسادس من يوليو /تموز في فيينا.
وقال متحدث باسم «رويترز»، القسم الخاص بالأخبار والخدمات الإعلامية بمؤسسة تومسون رويترز، الأربعاء: «نعتقد أن الشفافية وحرية الصحافة تخدمان، القارئ والأسواق والمصلحة العامة، ونعترض على هذا التقييد للتغطية».
وأضاف «ستواصل رويترز تغطية (فعاليات) أوبك بطريقة مستقلة وغير منحازة ويمكن الاعتماد عليها تماشياً مع مبادئ تومسون رويترز».
وتلقى مراسلو رويترز رسالة بالبريد الإلكتروني، الثلاثاء تفيد بأن التصاريح التي جرى الحصول عليها في السابق ليست دعوة إلى الحضور. وقالت مصادر إن مراسلي بلومبيرغ وصحيفة وول ستريت جورنال تلقوا رسالة مماثلة.
وقالت بلومبيرغ نيوز في بيان: «نشعر بقلق شديد بسبب إمكانية استبعاد أوبك لصحفيين بعينهم، من بينهم صحفيو بلومبيرغ من اجتماع الأسبوع المقبل».
وأضافت «من أجل شفافية السوق، ندعو أوبك بشدة إلى السماح لصحفيي المؤسسات الإعلامية العالمية المعنية بالحضور».

  • الحدث الثاني

وسيكون ذلك هو الحدث الثاني على التوالي لتحالف أوبك+ الذي تقيد فيه أوبك التغطية الإعلامية، بعدما لم تمنح المنظمة المؤسسات الإعلامية نفسها موافقات لدخول مقر المنظمة الرئيسي في فيينا، لتغطية اجتماع للسياسة النفطية في الرابع من يونيو /حزيران. ولم تعلن أوبك عن سبب استبعاد المنظمات الثلاث من الاجتماع السابق في يونيو/ حزيران.
وجاء في الرسالة الإلكترونية المرسلة من إدارة العلاقات العامة في أوبك إلى مراسلي رويترز، الثلاثاء أن المشاركة الصحفية ستكون عن طريق الدعوة فقط، وأن الاعتماد السابق الذي أطلقت عليه أوبك اسم «الاعتماد الذاتي» لا يمنح حق الدخول إلى الاجتماع.
وكانت «أوبك» قد أرسلت رسائل بالبريد الإلكتروني في وقت سابق من الشهر إلى جميع أعضاء فريق رويترز الذين تقدموا بطلبات للاعتماد، قائلة إن تسجيلهم اكتمل، وإن أوبك تتطلع إلى الترحيب بهم في الاجتماع.
وقالت المصادر إن أوبك بعثت برسالة إلكترونية، الثلاثاء تدعو صحفيين في مؤسسات إعلامية أخرى إلى الحضور. وقالت المصادر إن هذه المؤسسات تشمل فاينانشيال تايمز ودورية أرجوس للتجارة، وستاندرد أند بورز جلوبال كوموديتي إنسايتس، المعروفة باسم بلاتس.
وجاء في الرسالة أن «هذا البريد الإلكتروني بمثابة دعوة شخصية»، وفقاً لنسخة اطلعت عليها رويترز.
وأكدت «أرجوس» أنها تلقت دعوة وأنها ستحضر. وامتنعت صحيفة «فاينانشيال تايمز» عن التعليق، ولم «ترد بلاتس» على طلب للتعليق لـ«رويترز».
(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3akx6f8h

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"