عادي

بلينكن يزور منطقة الكاريبي لبحث أزمة هايتي الأسبوع المقبل

23:42 مساء
قراءة دقيقة واحدة

واشنطن- (أ ف ب)

يتوجه وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إلى منطقة البحر الكاريبي الأسبوع المقبل للقاء رئيس وزراء هايتي، ومناقشة طلبه إرسال قوة أجنبية إلى الدولة المنكوبة بالعنف والفقر، وفق ما أعلن مسؤولون، الجمعة.

يزور وزير الخارجية ترينيداد وتوباغو الأربعاء، لحضور قمة مجموعة الكاريبي (كاريكوم) قبل التوجه إلى غويانا في اليوم التالي.

وسيلتقي رئيس وزراء هايتي آرييل هنري في القمة الأربعاء، لبحث الوضع في البلد الأفقر في الأمريكتين والذي يشهد أزمات متعددة منذ سنوات.

وكانت المديرة التنفيذية لمنظمة اليونيسف كاثرين راسل، قد قالت الخميس بعد عودتها من بور أو برنس، إن الوضع في هايتي «لم يكن يوماً بهذا السوء».

من جهتها، قالت مسؤولة الخارجية الأمريكية لشؤون المنطقة باربرا فينشتاين، إن أنتوني بلينكن سيحضّ آرييل هنري، على العمل على «توسيع الإجماع السياسي» و«إيجاد حل سياسي يعيد هايتي إلى النظام الديمقراطي».

ويطالب هنري منذ نحو عام بإرسال قوة دولية إلى بلاده، لاستعادة الأمن في مواجهة العصابات المسلحة التي تنشر العنف في سياق فقر مدقع وصعوبة بالغة في الحصول على الرعاية الطبية.

لكن شرعية رئيس الوزراء نفسه موضع شكّ، إذ لم تجر هايتي انتخابات منذ عام 2016، كما اغتيل الرئيس جوفينيل مويس في تموز/ يوليو 2021.

ولم تعرض أي دولة حتى الآن قيادة قوة دولية في مواجهة فرص نجاح ضئيلة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2kksja35

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"