عادي

بوركينا فاسو.. مقتل 71 جندياً ومتطوعاً في هجمات إرهابية

21:59 مساء
قراءة دقيقتين

واغادوغو - (أ ف ب)

قُتل ما لا يقل عن 71 شخصاً؛ هم 31 جندياً و40 متطوّعاً في قوة رديفة في ثلاث هجمات إرهابية شُنّت الاثنين في بوركينا فاسو، وفقاً للجيش وقوات الأمن.

وقال الجيش في بيان الجمعة: «الاثنين تصدى المتطوعون دفاعاً عن الوطن في نواكا في محافظة سانماتنغا (وسط شمال) ببسالة لهجوم إرهابي استهدف مواقعهم».

وأضاف: «للأسف ضحّى 33 متطوعاً بحياتهم في هذه العملية». مشيراً إلى أنهم قاموا بتحييد نحو خمسين إرهابياً، وضبطوا كمية كبيرة من المعدات.

وكان مسؤول محلي في هذه القوة ومصادر أمنية أشارت الثلاثاء لوكالة «فرانس برس» إلى سقوط عشرات القتلى في هذا الهجوم.

وفي اليوم نفسه تعرّضت قافلة إمداد ترافقها وحدات عسكرية عائدة من جيبو؛ المدينة المحاصرة منذ أشهر من قبل الإرهابيين في منطقة الساحل (شمال) إلى كمين في نامسيغيا في الوسط الشمالي أيضاً وفق ما أعلن الجيش الثلاثاء.

وأضاف أن القتال العنيف تسبّب في خسائر جسيمة رغم الاستجابة القوية للوحدات، مشيراً إلى حصيلة مؤقتة تفيد بمقتل 31 جندياً وثلاثة متطوعين، في حين يستمر البحث عن عشرة عناصر.

وكان المسؤول المحلي عن المتطوعين قد أشار إلى وقوع هجوم آخر في غايري في إقليم كوموندجاري (شرق)؛ مما أسفر عن مقتل أربعة متطوعين.

قال الجيش في بيانه الجمعة إن هجوماً جديداً استهدف جنوداً في غرب البلاد، مضيفاً أن وحدة عسكرية من مجموعة قوى القطاع الغربي تعرّضت ظهراً لكمين بالقرب من بلدة تيا.

وذكر الجيش أنه خلال المعارك قُتل ثمانية جنود، وأصيب تسعة آخرون، مضيفاً أنه تم تحييد أكثر من 30 إرهابياً.

تشهد بوركينا فاسو منذ 2015 دوامة عنف وهجمات إرهابية ظهرت في مالي والنيجر قبل بضع سنوات وانتشرت خارج حدودهما.

خلّف العنف أكثر من 10 آلاف قتيل بين مدنيين وعسكريين في ثماني سنوات وفقاً لمنظمات غير حكومية، وأكثر من مليوني نازح.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5k7yszcj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"