عادي
قبل أسبوع من قمة الحلف في ليتوانيا

تمديد ولاية ستولتنبرغ سنة إضافية أميناً عاماً لـ«الناتو»

00:05 صباحا
قراءة دقيقتين
1
الناتو

مدد أعضاء حلف شمال الأطلسي، أمس الثلاثاء، ولاية الأمين العام النرويجي ينس ستولتنبرغ لسنة إضافية، في غياب التوافق على شخصية تخلفه، وفي ظل الحرب الروسية في أوكرانيا. ويأتي الإعلان قبل أسبوع من قمة الحلف في ليتوانيا، والتي سيطغى عليها رد الحلف العسكري الغربي على الحرب ومساعي أوكرانيا للانضمام إلى صفوفه.
وكتب ستولتنبرغ في تغريدة: «تشرفت بقرار أعضاء حلف شمال الأطلسي، تمديد ولايتي أميناً عاماً حتى أكتوبر 2024». وأضاف: «لقد ضمنت الروابط عبر الأطلسي بين أوروبا وأمريكا الشمالية حريتنا، وأمننا منذ نحو 75 سنة، وفي عالم أكثر خطورة، تحالفنا أكثر أهمية من أي وقت مضى».
وهذا التمديد الذي كان منتظراً منذ عدة أسابيع، بسبب عدم التوافق على اسم خليفة ستولتنبرغ، تمت المصادقة عليه خلال اجتماع لسفراء الدول الإحدى والثلاثين الأعضاء في الحلف في مقر المنظمة في بروكسل.
ورئيس الوزراء النرويجي السابق (64 عاماً) الذي عُين في 1 أكتوبر 2014 لولاية من أربع سنوات، تولى منصب الأمين العام للحلف لولايتين كاملتين، ثم تم التمديد له لسنة في 2022 إثر حرب أوكرانيا. وكان من بين المرشحين لهذا المنصب رئيسة الوزراء الدنماركية مته فريدريكسن ووزير الدفاع البريطاني بن والاس وقد خرجا من المنافسة في الآونة الأخيرة.
ورحّب الرئيس الأمريكي جو بايدن بتمديد ولاية ستولتنبرغ، وأشاد بقيادته الثابتة وخبرته وحكمته في التعامل مع التحديات الأمنية التاريخية.
ومن جهته أشاد وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا بالقيادة القوية لستولتنبرغ.
وحظي الأمين العام للحلف الأطلسي بإشادات على قيادته الهادئة للحلف، في وقت اندلع فيه أكبر نزاع مسلح منذ الحرب العالمية الثانية في أوروبا أعاد تنشيط الحلف. وتضمن ذلك الحفاظ على دعم قوي لكييف مع الحرص، في الوقت نفسه، على عدم تطور الحرب إلى نزاع نووي محتمل بين حلف الأطلسي وروسيا.
وخلال قمة فيلينوس في 11 و12 تموز/يوليو، سيكون على ستولتنبرغ أن يتوخى الحذر الشديد مع سعيه إلى سد الثغرات بين مطلب كييف بالانضمام وتردد الولايات المتحدة في تحديد جدول زمني واضح لهذه العملية. وإذا كانت العضوية مستبعدة طالما أن الهجوم العسكري الروسي مستمر، فإن كييف تريد ضمانات للمستقبل.(وكالات )

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/musutzd6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"