عادي
فتح باب الترشح 15 أغسطس وإعلان قوائم المرشحين 25

انتخابـات المجلس الوطني الاتحـادي بيـن 4 ـ 7 أكتوبر

18:55 مساء
قراءة 3 دقائق
1
1
  • 15 أغسطس فتح باب الترشح لمدة أربعة أيام
  • 2 سبتمبر إعلان قائمة المرشحين النهائية

أبوظبي: «الخليج»
 أعلنت اللجنة الوطنية للانتخابات، الجدول الزمني لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي 2023، ضمن الجهود الحثيثة لتنفيذ الدورة الخامسة من انتخابات المجلس التي ستنطلق في 7 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.
 ويأتي إعلان الجدول الزمني الذي يتضمن تواريخ المحطات الرئيسية للعملية الانتخابية من فتح باب الترشح وحتى إعلان النتائج النهائية للانتخابات، لمنح أعضاء الهيئات الانتخابية الفرصة كاملة لممارسة حقهم الانتخابي أينما تواجدوا، وبكل شفافية، بما يؤسس لمشاركة فاعلة تعزز من مسيرة تطور ونجاح تجربتنا البرلمانية.
 ويوضح الجدول التسلسل الزمني لأهم محطات العملية الانتخابية؛ ابتداء بإعلان فتح باب الترشح في 15 أغسطس/ آب المقبل، ولمدة 4 أيام، ثم إعلان قوائم المرشحين الأولية في تاريخ 25 أغسطس، تليها مباشرة فترة تقديم الطعون على المرشحين والتي تستمر لثلاثة أيام.
 وسوف ترد اللجنة الوطنية للانتخابات على كل الطعون خلال الفترة من تاريخ 29 إلى 31 أغسطس، على أن يتم إعلان قائمة المرشحين النهائية في 2 سبتمبر/ أيلول المقبل.

1

وحسب الجدول الزمني، تبدأ الحملات الانتخابية للمرشحين في 11 سبتمبر، على أن يكون آخر موعد لانسحاب المرشحين 26 من الشهر ذاته، وأن يكون تقديم طلبات أسماء وكلاء المرشحين خلال يومي 27 و28 سبتمبر، وفقاً للشروط المقررة في التعليمات التنفيذية.
 وينطلق التصويت المبكر الذي يسمح لأعضاء الهيئات الانتخابية بالإدلاء بأصواتهم قبل يوم الانتخاب الرئيسي، يوم 4 أكتوبر ولمدة يومين، من خلال نظام التصويت الهجين (في مراكز الانتخاب المحددة وعن بُعد عبر الإنترنت)، على أن يُخصص يوم 6 أكتوبر للتصويت المبكر عن بُعد فقط، ما يتيح للناخب الإدلاء بصوته من أي مكان سواء داخل الدولة أو خارجها، من خلال استخدام التطبيقات الرقمية التي تقررها اللجنة الوطنية للانتخابات.
 ووفقاً للجدول الزمني سيكون يوم 7 أكتوبر هو يوم الانتخاب الرئيسي في جميع مقار مراكز الانتخاب التي ستحددها اللجنة من خلال نظام التصويت الإلكتروني، أو من خلال التصويت عن بُعد عبر الإنترنت، مع إعلان اللجنة الوطنية النتائج الأولية للانتخابات.
 وتبدأ فترة تقديم الطعون على عملية الاقتراع وإجراءات الفرز في تاريخ 8 أكتوبر ولمدة 3 أيام، على أن ترد اللجنة الوطنية للانتخابات على جميع الطعون المقدمة في 13 أكتوبر، ومن ثم اعتماد القائمة النهائية للمرشحين الفائزين (في حال عدم وجود انتخابات تكميلية).
وتدعو اللجنة الوطنية للانتخابات المواطنين للتحقق من ورود أسمائهم ضمن أعضاء الهيئات الانتخابية، لممارسة واجبهم الوطني في التصويت، أو الترشح لعضوية المجلس الوطني الاتحادي، إذا توافرت فيهم الشروط، كما تدعو أعضاء الهيئات الانتخابية إلى تفعيل الهوية الرقمية (uaepass) للتمكن من المشاركة في العملية الانتخابية.
وتتوافر المزيد من المعلومات عن الدورة الخامسة لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي عبر الموقع الإلكتروني للجنة الوطنية للانتخابات (www.uaenec.ae)، والتطبيق الذكي للجنة الوطنية للانتخابات، المتوفر على متجري آبل وغوغل ستور، وصفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بها، كما يمكن التواصل مع مركز الاتصال الخاص باللجنة على الرقم (600500005).

قرقاش: نمضي لمستقبل أكثر إشراقاً
قال الدكتور أنور محمد قرقاش المستشار الدبلوماسي لرئيس الدولة على تويتر: «الإمارات بقيادة الشيخ محمد بن زايد تشهد حراكاً نشطاً على كافة الصعد السياسية والاجتماعية والاقتصادية، وتأتي الاستعدادات للانتخابات الخامسة للمجلس الوطني الاتحادي، لتواكب النهج الوطني المبارك الذي يضع المواطن في صلب مسيرة التنمية والاستقرار للمضي قدماً نحو مستقبل أكثر إشراقاً».

1
1
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2pe6usbm

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"