عادي
تتضمن المنشآت التي تضم من 20 إلى 49 عاملاً

«الموارد البشرية» تستهدف 12 ألف شركة في توسيع توطين «الخاص»

00:02 صباحا
قراءة 3 دقائق
1
1
عبدالرحمن العور متحدثاُ خلال الإحاطة الإعلامية (تصوير: هيثم الخاتم)

دبي: محمد ياسين 

أكد الدكتور عبد الرحمن العور، وزير الموارد البشرية والتوطين، أن الوزارة تستهدف 12 ألف شركة في قرار توسيع قاعدة منشآت القطاع الخاص التي يبلغ عدد العاملين فيها من 20 إلى 49 عاملاً. موضحاً أن هناك 14 نشاطاً رئيسياً تضم 71 نشاطاً فرعياً، تستهدف تشغيل المواطنين قريباً. مجدداً تأكيد فرض غرامات وعقوبات رادعة بحق المنشآت التي تنتهج التوطين الصوري، أو تتحايل على القوانين. 

جاء ذلك خلال لقاء عقدته الوزارة في دبي الأربعاء، مع رؤساء التحرير ومسؤولي وسائل الإعلام، وبحضور عدد من المسؤولين، لاستعراض رؤيتها وأهدافها وسياستها الرامية إلى تنظيم سوق العمل، ودعم ملف التوطين في القطاع الخاص. 

وقال الوزير إن أرقام الوزارة كشفت أن نسبة التزام الشركات والمؤسسات بملف التوطين، خلال العام الماضي بلغت 85 %، وهي تتنافس لاستقطاب المواطنين. 

وأوضح أن مساواة الإجازات الأسبوعية والمناسبات بين القطاعين الخاص والحكومي، جعلت القطاعين جاذبين لأبناء الإمارات. مشيراً إلى أن الوزارة تجري دراسات لمعالجة الجوانب المتعلقة بالتأمينات والمعاشات.

وكشف وجود أدوات تتبعها الوزارة لكشف التفاوت بين رواتب الموظفين في القطاع الخاص، بحيث لا يقل راتب المواطن عن الموظفين الآخرين العاملين بالمسمى الوظيفي نفسه. ونسبة نمو العمالة في القطاع الخاص بلغت 9.9‎% خلال الربع الثاني من العام الجاري، مقارنة بالمدة نفسها من عام 2022 ونسبة نمو المنشآت في القطاع الخاص 12،2‎% بنهاية الربع الثاني لعام 2023 مقارنة بذات الفترة من العام الماضي. 

وقال إن نمو الشركات التي وظّفت المواطنين لأول مرة منذ تطبيق إلزامية التوطين بلغت 100‎‎ % في المنشآت التي تضم 50‎ موظفاً فأكثر، وفقاً لقرار مجلس الوزراء. كما ذكر أن 13.7‎‎ % نسبة نمو العمالة الماهرة في القطاع الخاص خلال الربع الثاني من العام الجاري مقارنة بالعام الماضي، و2.1% نسبة نمو أصحاب العمل للعمالة المساعدة بنهاية الربع الثاني لعام 2023 مقارنة بالعام الماضي.

وكشف أن الوزارة تدعم سوق العمل بسياسات ومبادرات للمساهمة في نمو القطاع الخاص ومساعدته. ونظام التأمين ضد التعطل عن العمل الذي أصبح إلزامياً شهر يناير الماضي، واشترك فيه 5 ملايين و146 ألفاً و48 عاملاً. واكد أنه مظلة أمان وظيفي تضمن تعزيز تنافسية سوق العمل في دولة الإمارات، وأحد عوامل استقطاب الكوادر والكفاءات الإماراتية والمهارات العالمية، وتحفيزها على العمل والاستقرار الوظيفي لجميع العاملين.

مركز الاتصال

وبحسب إحصاءات الوزارة، أن عدد المكالمات الواردة والصادة بمركز الاتصال بلغ مليوناً و133 ألفاً و399 مكالمة منذ بداية العام حتى نهاية يونيو الماضي. كما استقبلت الوزارة 269 ألفاً و511 محادثة وبريداً إلكترونياً عبر قنواتها الذكية وغرف الدردشة الفورية. كما بلغ عدد محادثات «واتس أب»، منذ بداية العام حتى نهاية النصف الأول من العام الجاري 178 ألفاً و944 محاثة.

تدريب 3500 طالب على احتياجات سوق العمل

كشف الدكتور عبد الرحمن العور، وزير الموارد البشرية والتوطين، عن برنامج تدريب وتأهيل 3500 طالب وطالبة من طلاب المدارس الحكومية الملتحقين بالصف التاسع فما فوق، وطلاب الجامعات على وظائف وأعمال تتواكب مع احتياجات سوق العمل.  ويذكر أن البرنامج الذي سينطلق سبتمبر المقبل، يدشن بالتعاون وزارة التربية والتعليم، وعدد من المؤسسات والجهات والشركاء استراتيجيين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2ymk2sjf

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"