عادي
للمرة الأولى منذ إبريل

اضطراب إمدادات النفط يرفع الأسعار فوق 81 دولاراً

22:09 مساء
قراءة 3 دقائق
مضخات في حقل إنجلوود للنفط، أمريكا (رويترز)

ساعدت سلسلة من اضطرابات إمدادات النفط في العالم في ارتفاع أسعار خام برنت، الجمعة، فوق 81 دولاراً للبرميل للمرة الأولى منذ إبريل/نيسان.

وتشير توقعات إلى أن خفض (أوبك+) لإمداداتها وزيادة الطلب من الصين سيرفع الأسعار على الرغم من بعض الرياح غير المواتية في الاقتصاد الكلي.

وفيما يلي تفاصيل عن اضطرابات الآونة الأخيرة:

قالت شركة شل في 13 يوليو/ تموز، إنها أوقفت مؤقتاً شحن خام فوركادوس النيجيري بسبب تسرب محتمل في محطة التصدير.

وقالت مصادر لرويترز إن صادرات الخام المتوسط منخفض الكبريت التي كان من المقرر شحن 220 ألف برميل يومياً منها في يوليو تموز، تعطلت يوم الأربعاء بعد أن رأى عمال أبخرة بالقرب من منصة وحيدة كان يتم عن طريقها شحن النفط على متن سفينة.

ولعدة أشهر، ألمت مشكلات فنية من حين إلى آخر بمحطة فوركادوس، وهي من أكبر محطات تصدير الخام في أكبر دولة مصدرة للنفط في إفريقيا.

وجاء في أحدث بيانات لوكالة الطاقة الدولية أنه «من المتوقع أن تضخ نيجيريا 1.23 مليون برميل يوميا من طلب عالمي على النفط تشير التكهنات إلى أنه سيبلغ نحو 102.1 مليون برميل يوميا عام 2023».

ليبيا

وقال مهندسون في مجال النفط ومحتج ل «رويترز»: إن الإنتاج في ثلاثة حقول نفط ليبية توقف، الخميس، احتجاجا على اختطاف وزير المالية السابق.

وحقل الشرارة هو أحد أكبر مناطق الإنتاج في البلاد بطاقة تبلغ 300 ألف برميل في اليوم. ولطالما كان هدفاً في الصراع السياسي.

ويتوقع أن تنتج ليبيا 1.16 مليون برميل يومياً من الطلب العالمي المتوقع على النفط في عام 2023.

كازاخستان

انخفض الإنتاج بنحو الخمس في أوائل يوليو/تموز، بسبب انقطاع الكهرباء على نطاق واسع في المنطقة.

ونتيجة لذلك، أوقف كونسورتيوم خط أنابيب بحر قزوين الرئيسي لتصدير خام كازاخستان ثلاث محطات ضخ في غرب كازاخستان، لكنه واصل ضخ النفط من حقل تنجيز، الأكبر إنتاجاً في البلاد.

ويجري الآن إصلاح الانقطاع، لكن الإنتاج ما زال حتى الآن أقل من متوسط ​​يونيو حزيران الذي بلغ 1.8 مليون برميل يومياً.

ومن المتوقع أن تضخ كازاخستان 1.57 مليون برميل يومياً من الطلب العالمي المتوقع على النفط في عام 2023.

المكسيك

وقال مصدر كبير في شركة النفط المكسيكية الحكومية (بيميكس): إن الشركة من المقرر أن تخسر 100 ألف برميل يومياً من إنتاج الخام حتى بداية أغسطس/آب بعد حريق كبير في السابع من يوليو/تموز في منصة بحرية.

وتشير تقديرات رويترزإلى أن بيميكس التي تنتج إجمالا نحو 1.6 مليون برميل يومياً ستخسر ما لا يقل عن مليوني برميل من الخام حتى نهاية يوليو/تموز.

ويتوقع أن تضخ المكسيك 1.67 مليون برميل يوميا من الطلب العالمي المتوقع على النفط في عام 2023.

كردستان

أوقفت تركيا صادرات العراق البالغة 450 ألف برميل يومياً عبر خط أنابيب النفط الخام من إقليم كردستان في شمالي العراق إلى ميناء جيهان التركي في 25 مارس/ آذار.

وجاء قرار تركيا بعد تحكيم من غرفة التجارة الدولية أمر تركيا بدفع تعويضات لبغداد بلغت 1.5 مليار دولار، مقابل صادرات غير مصرح بها من حكومة إقليم كردستان بين عامي 2014 و2018.

وقالت مصادر ل«رويترز» في يونيو/حزيران: إن المحادثات لبحث الصادرات المتوقفة استؤنفت.

ومن المتوقع أن يضخ العراق ككل 4.24 مليون برميل يومياً من الطلب العالمي المتوقع على النفط في 2023. (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdd6h8e2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"