عادي

النيادي يشارك مروره فوق دول عربية من الفضاء

15:16 مساء
قراءة دقيقة واحدة

دبي: يمامة بدوان

شارك سلطان النيادي، مروره فوق مجموعة من الدول العربية من ارتفاع 400 كيلومتر، وذلك بحسب مقطع فيديو مسرّع، مدته 27 ثانية نشره على «تويتر»، مطالباً الجمهور بالتعرّف إلى هذه الدول.

وعلّق بالقول: «غروب.. ثم شروق.. ثم غروب، كل يوم نشهد 16 شروقاً وغروباً في محطة الفضاء الدولية.. بشارككم بعضها بهذا الفيديو المسرّع من على ارتفاع نحو 400 كم فوق كوكبنا، تظهر بالفيديو دول عربية.. قادرين تتعرفوا عليها».

وخلال الساعة الأولى من نشر مقطع الفيديو، تفاعل المئات بواسطة التعليقات، حيث أجمع الغالبية على أن أبرز الدول التي مر النيادي فوقها، هي: الإمارات وسلطنة عُمان والسعودية واليمن والعراق والصومال والسودان وبلاد الشام وصحراء سيناء في مصر وبلاد المغرب العربي.

وتسير المحطة الدولية بسرعة 27 ألف كيلومتر في الساعة الواحدة، ما يسمح للرواد على متنها من مشاهدة 16 غروباً و16 شروقاً للشمس خلال اليوم الواحد فقط، حيث يوجد على متنها في الوقت الراهن 7 رواد يمثلون 3 دول، وهم: سلطان النيادي «الإمارات» وفرانك روبيو وستيفن بوين ووارين هوبورغ «أمريكا»، وديميتري بيتيلين وسيرجي بروكوبييف وأندريه فيدياييف «روسيا»، على أن يصل طاقم المحطة في منتصف الشهر المقبل إلى 11 رائد فضاء، فور وصول طاقم «كرو 7»، وذلك قبل عودة النيادي وطاقم «كرو 6» إلى الأرض في نهاية أغسطس.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yckspjcp

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"