عادي

صادرات السعودية من النفط تتراجع إلى 6.93 مليون برميل يومياً في مايو

15:39 مساء
قراءة دقيقتين

نقلت «آي.إي.إف»، الاثنين، عن بيانات مبادرة بيانات المنظمات المشتركة (جودي) أن «صادرات السعودية من النفط الخام تراجعت إلى 6.93 مليون برميل يومياً في مايو/أيار من 7.32 برميل يومياً في إبريل/نيسان».

وأشارت إلى أن «الطلب السعودي على المنتجات النفطية زاد 0.213 مليون برميل يومياً إلى 2.476 مليون برميل يومياً في مايو/ أيار».

وتقدم الرياض وأعضاء آخرون في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) أرقام الصادرات الشهرية إلى «جودي» التي تنشرها على موقعها الإلكتروني.

ارتفاع الطلب على النفط

وبحسب «آي إي أف»، ارتفع الطلب على النفط في البلدان التي تقدم تقارير «جودي» بأكثر من 3 ملايين برميل يومياً على أساس شهري في مايو/ أيار واقترب من المستوى القياسي لشهر مارس/ آذار، بينما انخفض إنتاج النفط الخام، وفقاً لأحدث البيانات الصادرة عن مبادرة بيانات المنظمات المشتركة.

وكانت قفزة الطلب على النفط مدفوعة بالصين والهند والسعودية والولايات المتحدة الأمريكية. وارتفع إجمالي الطلب على المنتجات في الصين بمقدار 1.7 مليون برميل يومياً على أساس شهري إلى 17.37 مليون برميل يومياً، وهو ثاني أعلى مستوى تم تسجيله على الإطلاق في «جودي».

وانخفض إنتاج النفط الخام في البلدان التي قدمت تقارير «جودي» بمقدار 0.8 مليون برميل يومياً في مايو/ أيار، مدفوعاً بانخفاض الإنتاج في المملكة العربية السعودية وكندا والولايات المتحدة.

تراجع مخزونات النفط الخام

انخفضت مخزونات النفط الخام في دول «جودي» بمقدار 10 ملايين لتصل إلى 324 مليون برميل، أقل من متوسط السنوات الخمس. وفي الوقت نفسه، ارتفعت مخزونات المنتجات بمقدار 32 مليوناً وأقل بمقدار 25 مليوناً عن متوسط السنوات الخمس.

واشارت إلى أن «تحديث هذا الشهر لم يتضمن بيانات إبريل/ نيسان أو مايو/ أيار لروسيا، لكن بيانات النفط لشهر مارس للبلاد تم تضمينها لأول مرة. انخفض إنتاج الخام الروسي بمقدار 49 ألف برميل يومياً من فبراير/ شباط إلى 10.18 مليون برميل يومياً في مارس/ آذار، واستقر ثابتًا عند مستويات العام الماضي».

وانخفض الطلب العالمي على الغاز الطبيعي بشكل موسمي في مايو/ أيار، بمقدار 10.4 مليار متر مكعب، وفقاً للبيانات.

وانخفض الطلب على الغاز الطبيعي في الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة بمقدار 7.4 مليار متر مكعب وكان أقل بنسبة 17% من المتوسطات الموسمية. وتراكمت مخزونات المنطقة بنسبة 9.2 مليار متر مكعب في مايو/ أيار (أقل بقليل من المتوسط الموسمي البالغ 11 مليار متر مكعب) وظلت ممتلئة بنسبة 70% تقريباً في نهاية الشهر. (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mskt2wbn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"