عادي

إصدار أول رخصة بناء فيلا سكنية في دبي باستخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد

13:28 مساء
قراءة دقيقتين
  • الأولى عالمياً في طباعة مجسمات إنشائية بارتفاع 4 أمتار

دبي: «الخليج»

أعلنت «بلدية دبي»، إصدار أول رخصة بناء فيلا سكنية خاصة باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد في منطقة العوير 1 في إمارة دبي.

وستشكل أعمال بناء الفيلا، سابقةً من نوعها عالمياً تتمثل في طباعة مجسّمات وهياكل يصل ارتفاعها إلى 4 أمتار في جلسةٍ واحدة، وستُستخدم في طباعة الفيلا خلطات خرسانية محلية الصنع بنسبة 100%؛ حيث من المتوقع إنجازها في شهر أكتوبر من العام الجاري. ستعزز هذه الإجراءات تطلعات إمارة دبي وتدعم مستهدفات استراتيجية دبي للطباعة ثلاثية الأبعاد، ورفع نسبة المباني المُنفذة والمطبوعة بشكل ثلاثي الأبعاد في الإمارة، لتحقيق نسبة لا تقل عن (25%) بحلول عام 2030.

دعم وتسهيلات

قالت المهندسة مريم عبيد المهيري، المديرة التنفيذية لمؤسسة تنظيم وترخيص المباني في «بلدية دبي»: «منحت بلدية دبي أول رخصة لإنشاء فيلا خاصة بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد في الإمارة، والذي من شأنه أن يُشجع المُلاك والمُطوّرين العقاريين والمستثمرين والمهندسين وشركات المقاولات على تبني التقنية واستخدامها في أعمال البناء. كما تعمل البلدية على تقديم الدعم والتسهيلات اللازمة لتنظيم استخدام التقنية المبتكرة في أعمال البناء والتشييد في إمارة دبي، تماشياً مع استراتيجية دبي للطباعة ثلاثية الأبعاد، والمرسوم رقم (24) لسنة 2021، بشأن تنظيم استخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، ضمن أعمال البناء في الإمارة، والذي نستهدف من خلاله رفع نسبة المباني المُنفذة والمطبوعة بشكل ثلاثي الأبعاد في الإمارة بصورة تدريجية، لتحقيق نسبة لا تقل عن (25%) بحلول عام 2030».

فوائد اقتصادية وبيئية

وتحقق أعمال البناء والتشييد باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، العديد من الفوائد الاقتصادية والبيئية، وتشمل خفض الكلفة وتقليل المدة المستغرقة في تنفيذ أعمال البناء، من خلال تقصير سلسلة الإمداد المتعلقة بأعمال البناء، وسهولة تشييد الهياكل والمجسمات ذات الأشكال المعقدة، وإمكانية استخدام مواد أولية مستدامة ومواد مُعاد تدويرها في البناء، فضلاً عن المحافظة على البيئة عبر خفض نسبة المخلفات الناتجة عن أعمال البناء والتشييد. كما تعد تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد أكثر سرعة ودقة في أعمال البناء من الطرق التقليدية، وأكثر أماناً منها؛ لكونها لا تحتاج إلى تواجد عدد كبير من العمال في الموقع.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mr2jxh38

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"