عادي

النيادي يستعرض أبرز عدسات تصوير الروّاد للأرض من نافذة وحدة «كوبولا»

21:19 مساء
قراءة دقيقة واحدة
2

دبي: يمامة بدوان

استعرض رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي، كيفية تصوير كوكب الأرض، خلال مرور المحطة الدولية فوق الكوكب بسرعة تبلغ 27 ألف كم/ الساعة، وأبرز الكاميرات والعدسات المختلفة التي يستخدمها الروّاد؛ وذلك بحسب مقطع فيديو، مدته 7 دقائق و56 ثانية، نشره على «تويتر».

وقال خلال تواجده في وحدة «كوبولا»، التي يستخدمها عادة لالتقاط الصور للأرض، عبر إحدى نوافذها الستة، إن الرواد قبل انطلاقهم للمهمات في الفضاء، يتلقون دورات احترافية في التصوير على أيدي متخصصين، تشمل أنواع الكاميرات والعدسات، وكل ما يتعلق بهذا الشأن، مثل التصوير الليلي للمدن أو خلال ساعات النهار.

واستعرض عدداً من أنواع الكاميرات، التي يلتقط بواسطتها الصور للأرض، منها عدسة قياس تكبير تصل إلى 200 مل، وأخرى 400 مل و800 مل، والفرق بينهما.

وقدّم النيادي مثالاً حول كيفية التقاط صورة لمبنى يبعد مسافة 1000 متر عن سيارة تسير بسرعة 100 كم/ الساعة، وإمكانية المسافرين على متن الطيران الذي يعلو على ارتفاع 9-10 آلاف متر عن سطح الأرض، من التقاط الصور للأرض ومعالمها، كذلك الحال بالنسبة للمحطة الدولية التي يصل ارتفاعها عن الأرض نحو 400 كم، ما يسمح للروّاد برؤية الأرض والتقاط الصور لها، باستخدام عدسات مختلفة القوة بالتكبير.

وتباينت التعليقات من المتابعين حول الصور الأجمل التي التقطها النيادي، ما بين دولة الإمارات ودبي وسلطنة عُمان وبغداد والمدينة المنورة ومكة المكرمة والقمر والأرض وعدن ومصر واليابان وغيرها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ysw8zvsp

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"