عادي

بكتيريا الأمعاء ترتبط بشرايين القلب

17:31 مساء
قراءة دقيقة واحدة

إعداد: مصطفى الزعبي

في دراسة سويدية كبيرة، اكتشف باحثون من جامعتي أوبسالا ولوند وجود صلة بين مستويات بعض البكتيريا التي تعيش في الأمعاء واللويحات المصلبة للشرايين التاجية بالقلب، التي تشكل تصلب الشرايين من تراكم الدهون ورواسب الكوليسترول، سبباً رئيسياً للنوبات القلبية.

واستندت الدراسة الجديدة إلى تحليلات بكتيريا الأمعاء وتصوير القلب لدى 8973 متطوعاً بالدراسة تتراوح أعمارهم بين 50 و 65 عاماً غير مصابين بأمراض القلب.

وقال الباحثون:«وجدنا أن بكتيرياStreptococcus ترتبط بزيادة حدوث لويحات تصلب الشرايين الصغيرة للقلب عندما تكون موجودة في الأمعاء عبر ارتباطها بعدد من الجينات وهذا النوع من البكتيريا يسبب الالتهاب الرئوي والتهابات صمامات الحلق والجلد والقلب.

وأشار الباحثون إلى أن التقدم التكنولوجي ساعد في اكتشاف المجتمعات البكتيرية في العينات البيولوجية عن طريق الحمض النووي ومقارنته بتسلسلات البكتيريا المعروفة. بالإضافة إلى ذلك، أتاحت التحسينات في تقنيات التصوير اكتشاف وقياس التغيرات المبكرة في الأوعية الصغيرة للقلب ومن خلالها تمكنا من التوصل إلى النتائج الجديدة

ووجد فريق البحث أيضاً أن بعض الأنواع المرتبطة بتراكم الرواسب الدهنية في شرايين القلب كانت مرتبطة بمستويات نفس النوع في الفم. وارتبطت هذه البكتيريا بعلامات الالتهاب في الدم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yjxnancw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"