عادي

تعرف إلى سيارة TOGG هدية محمد بن زايد من أردوغان

16:04 مساء
قراءة 3 دقائق

إعداد:راشد النعيمي

لفتت الأنظار سيارة «توغ» الكهربائية التركية التي أهداها رجب طيب أردوغان، رئيس الجمهورية التركية الصديقة إلى صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، خلال زيارته إلى الدولة، وهي من إنتاج مشترك لخمس شركات تركية محلية؛ هي مجموعة «الأناضول، وبي أم سي، وتوركسل للاتصالات، وزورلو القابضة، ومجموعة كوك».

ومنذ ولادة الحلم التركي ببناء سيارة وطنية في ستينات القرن الماضي، بُذلت محاولات كثيرة مماثلة، لكن النجاح المنشود لم يتحقق حتى جاء عام 2011، عندما أعلن رئيس الوزراء آنذاك رجب طيب أردوغان، مشروع السيارات المحلية.

وبعد 11 عاماً فقط من اتخاذ قرار صناعة سيارة وطنية بإمكانات وطنية، افتتح الرئيس أردوغان، مصنع إنتاج السيارة الكهربائية المحلية «توغ» (TOGG) في منطقة غمليك بولاية بورصة، تزامناً مع الذكرى التاسعة والتسعين لتأسيس الجمهورية التركية.

وفي 29 أكتوبر 2022، احتفلت تركيا بإنتاج أول سيارة محلية، إيذاناً ببدء التصنيع التسلسلي لسيارتها الكهربائية «توغ». وتمتلك أنقرة الحقوق الفكرية والصناعية للسيارة بنسبة 100 في المئة، وتسعى بها إلى بناء علامة تجارية عالمية وتشكيل نواة لنظام تنقل تركي متكامل.

وسينتج مصنع «توغ» 175 ألف سيارة سنوياً، عند وصوله إلى العمل بطاقة كاملة، وسيوفر 4 آلاف و300 فرصة عمل مباشرة، و20 ألفاً بشكل غير مباشر. وأجرت المجموعة سلسلة اختبارات للسيارة الجديدة في الأرجنتين، حيثُ جرّبتها على الطرقات وأجرت اختبار السلامة والتحقق من الأداء والمدى والبطارية، في مراكز اختبار معتمدة عالمياً في مدينة تييرا ديل فويغو.

وأكدت تركيا نجاح السيارة في الاختبارات الدولية، حيث تتمتع توغ «C SUV» الجديدة بمحرك دفع رباعي وكلفة منخفضة، طوره بالكامل مهندسون أتراك؛ وفقا لموقع «موتور1 تركي». ويمكن شحن بطاريتها بنسبة 80% خلال نصف ساعة، ويرجح أن تقدم كفالة لعبوات البطارية مدتها 8 أعوام.

والسيارة التي أعلنت الشركة سعرها وطرحها للبيع من فئة «C-SUV» ستطرح للبيع بنسختين الأولى فئة «T10X RWD» ستكون بدفع خلفي وباستطاعة 160 كيلو واط/ 218 حصاناً وبعزم دوران 350 Nm وبنسختي بطاريات 314 كيلو متر و523 كيلو متر.

وسيكون سعر الموديل «T10X» من فئة V1 RWD ذات المدى القياسي، 953 ألف ليرة (50 ألف دولار) أما فئة V2 RWD ذات المدى القياسي مليون و55 ألف ليرة (55.6 ألف دولار) وسعر فئة V2 RWD ذات المدى الطويل، مليون و 215 ألف ليرة تركية (64 ألف دولار).

ويمكن لبطارية السيارة من طراز «تي 10 أكس» الوصول إلى 80 في المئة شحن في نحو 28 دقيقة بفضل الشحن السريع. وتوفر قيادة آمنة في كل أحوال الطرق، بفضل 7 وسائد هوائية ونظام مساعدة قيادة متقدم يدعم بنية تحتية قوية ومتينة.

ولأول مرة في تركيا، تقدم «تي 10 أكس» في فئتها ميزة «مساعد السائق في الازدحامات المرورية» التي توفر للمستخدمين رفع أيديهم من عجلة القيادة والمضي قدماً في حركة المرور الكثيفة التي تصل سرعة القيادة القصوى فيها إلى 15 كيلومتراً بالساعة.

وتحتوي السيارة الجديدة على ناقل حركة وفرامل انتظار إلكترونية، إلى جانب تصميم خارجي يجاري العلامات العالمية، بقاعدة عجلات طويلة، مع كابينة فسيحة بينما استوحي من التراث المحلي، مع التركيز على نبتة الخزامى الجبلية المتوافرة في الأناضول، التي طبعها المصممون على شكل زخارف نباتية على الشبكة والعجلات.

وتضم السيارة مجموعة من الأجهزة الرقمية ونظام المعلومات والترفيه، مع شاشة لمس، وشاشة عرض ثانوية أعلى وحدة التحكم المركزية للتحكم بدرجة الحرارة، حيث يمنح موضع وحدة التحكم المركزية العالي المركبة تصميما يشبه قمرة القيادة، وتتوفر في السيارة أنظمة الملاحة وأنظمة مساعدة السائق الأخرى.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5n7jk2f8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"