عادي

«يانوس» نجم ذو شقين

16:14 مساء
قراءة دقيقة واحدة
يانوس
إعداد: محمد عزالدين
اكتشف علماء فلك أمريكيون في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، وللمرة الأولى نجماً أطلقوا عليه اسم «يانوس»، يتكون من شقّين، أحدهما من الهيدروجين، والشق الآخر من الهيليوم.
وقالت د. إيلاريا كايازو، باحثة الفيزياء الفلكية من المعهد: «رصدت منشأة زويكي ترانزينت «ZTF»- وهي عبارة عن مرقاب يمسح السماء كل ليلة من مرصد بالومار التابع للمعهد بالقرب من سان دييغو»، هذا النجم الذي يبعد عن الأرض 1000 سنة ضوئية في كوكبة الدجاجة، وأطلق عليه اسم «يانوس»، واسمه العلمي الرسمي هو «ZTF J1901+1458»، بحسب ما نشره موقع صحيفة «الغارديان» البريطانية.
وأضافت إيلاريا: «يدور يانوس حول نفسه مرة كل 15 دقيقة، وتظهر قياسات المطياف، التي تعطي البصمات الكيميائية للنجم، أن أحد شقيه يحتوي على الهيدروجين والآخر على الهيليوم، وعند مشاهدة النجم عن قرب يبدو شِقّا النجم باللون الأزرق وبدرجة السطوع ذاتها، ولكن مظهر شق الهيليوم أكثر شبهاً بالشمس من حيث الترقيع، بينما الشق الهيدروجيني أكثر استواءً».
وذكرت إيلاريا: «من الصعب تفسير طبيعة النجم؛ لأن شكله الخارجي يتكون من الغاز الحلزوني، وأحد التفسيرات هو أن يانوس يمر بمرحلة انتقالية نادرة تنبئ بحدوثها أثناء تطور القزم الأبيض».
رابط الفيديو: https://uploads.guim.co.uk/2023/07/19/230719_White_Drawf_up.mp4
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yckvw8n6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"