عادي

إيطاليا تسمح ل«أوشن فايكينج» باستئناف أعمال الإنقاذ

00:59 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
1

مرسيليا -أ ف ب

سُمح لسفينة الإنقاذ «أوشن فايكينج» بالإبحار مجدداً بعدما أوقفتها السلطات الإيطالية لمدة عشرة أيام، بسبب أوجه قصور مفترضة تتعلق بالسلامة، وفق ما أعلنت الجمعة منظمة «إس أو إس ميديتيرانيه» غير الحكومية.

وقالت المنظمة التي تشغّل السفينة في بيان إنه بعد عشرة أيام من احتجاز أوشن فايكينغ في ميناء تشيفيتافيكيا (قرب روما)، أقرت السلطات الإيطالية بأن السفينة تمتثل في الواقع لجميع اللوائح المعمول بها. وبالتالي رُفع التجميد دون تعديل جوهري في الرخصة، أو الطاقم، أو معدات الإنقاذ.

وكانت السلطات الإيطالية ارتكزت على سلامة قوارب الإنقاذ التي تحملها السفينة لتمديد تجميد نشاطها.

وقالت مديرة منظمة «إس أو إس ميديتيرانيه» صوفي بو: مرتاحون للغاية لأننا قادرون على استئناف مهام الإنقاذ التي توقفت في منتصف الصيف، وهو موسم ذروة عمليات العبور في البحر المتوسط. لكنها أعربت عن أسفها لضياع الوقت الذي لم نتمكن من قضائه في البحر، رغم وجود نقص خطر في قوارب الإنقاذ في هذه المنطقة من وسط البحر الأبيض المتوسط، معتبرة أن احتجاز أوشن فايكنغ يثير تساؤلات حول نوايا السلطات الإيطالية.

وأكدت بو أنه منذ استئجار المنظمة غير الحكومية للسفينة في صيف عام 2019، خضعت الأخيرة لسبعة فحوص، وهو عدد مرتفع بشكل غير عادي. ويُعد البحر الأبيض المتوسط أخطر طريق للهجرة في العالم، وفق المنظمة الدولية للهجرة التي تقدّر أن 1931 مهاجراً فُقدوا فيه منذ بداية عام 2023.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4b995hmz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"