عادي

دائرة تنمية المجتمع تنظم منتدى القطاع الثالث في أبوظبي

21:33 مساء
قراءة 3 دقائق
جانب من المنتدى
جانب من المنتدى
جانب من المنتدى

أبوظبي: ميثاء الكتبي

نظمت دائرة تنمية المجتمع بأبوظبي، الجهة المنظمة للقطاع الاجتماعي في الإمارة، النسخة الافتتاحية من منتدى القطاع الثالث، أمس الاثنين، تحت شعار «شركاء لتحقيق الأثر»، والذي أقيم بمركز أبوظبي للطاقة.

وشهد كلٌ من سارة عوض مسلم وزيرة دولة للتعليم المبكر، رئيس دائرة التعليم والمعرفة بأبوظبي، والدكتور مغير خميس الخييلي رئيس دائرة تنمية المجتمع، وسلامة العميمي المدير العام لهيئة المساهمات المجتمعية «معاً»، وسارة شهيل المدير العام لمركز أبوظبي للإيواء والرعاية الإنسانية «إيواء»، وعبدالله العامري مدير عام هيئة أبوظبي للدعم الاجتماعي، إضافة لممثلين عن أكثر من 80 من مؤسسات القطاع الثالث، وأكثر من 40 من الشركاء من القطاعين الحكومي والخاص.

ويلعب القطاع الثالث في الإمارة دوراً محورياً في العملية التنموية، من خلال تكامل العمل بين جميع القطاعات ذات الصلة، عبر تنفيذ المبادرات والبرامج التي تستهدف كافة القطاعات، بما يعزز المشهد التنموي المستدام.

وشهد المنتدى العديد من الجلسات النقاشية وورش العمل التفاعلية، التي سلطت الضوء على منظومة تفعيل القطاع الثالث وإسهاماته في المجتمع، إلى جانب ورش عمل مع الشركاء لتحديد الأولويات والمبادرات التشغيلية، كما تناولت الجلسات فرص نمو القطاع الثالث وآليات تمويله، وتحفيز الشركات في المساهمة في إيجاد حلول للمواضيع ذات الأولوية.

وأكد الدكتور مغير خميس الخييلي، أن أبوظبي تسعى لتمكين كافة القطاعات للمشاركة والمساهمة في الدفع بعجلة النهضة الشاملة والمستدامة في الإمارة، عبر خلق بيئة تشريعية وتنظيمية متكاملة تمكّن الجميع من القيام بدوره تجاه المجتمع.

وقال: «تؤمن القيادة الرشيدة بأهمية بناء مجتمع متماسك ومتلاحم، وأولت كل الاهتمام لتطوير منظومة اجتماعية متكاملة، تسهم في تعزيز جودة الحياة وتواصل الارتقاء بالمشهد التنموي المستدام، ومن هذا المنطلق، جاء تأسيس دائرة تنمية المجتمع، لتكون الجهة المعنية بتنظيم أجندة القطاع الاجتماعي، بما فيها القطاع الثالث بكافة مؤسساته».

وبيّن الخييلي أهمية مؤسسات القطاع الثالث ودورها الأساسي في دعم المجتمع لما تملكه من مهارات وخبرات وطاقات متنوعة، تسهم في تحسين الخدمات والارتقاء بجودة الحياة، لافتاً كذلك إلى أهمية دور أفراد المجتمع في دعم نضج هذا القطاع، عبر تأسيس الجمعيات ذات النفع العام والمؤسسات الأهلية، في العديد من القطاعات.

وتضم أبوظبي أكثر من 143 مؤسسة قطاع ثالث، من ضمنها 85 جمعية ذات النفع العام، وتشمل كذلك المؤسسات الأهلية، الأندية الاجتماعية، صناديق التكافل، مؤسسات عامة وثقافية، فنون شعبية، مسرح، جهات مهنية، إضافة للشركات ذات الهدف الاجتماعي.

وقالت سلّامة العميمي: «تحرص هيئة المساهمات المجتمعية «معاً» على تعزيز الشراكات في القطاع العام والخاص والقطاع الاجتماعي، كما تعمل على تمكين القطاع الثالث من المؤسسات غير الربحية والمؤسسات الاجتماعية والمتطوعين، من خلال برنامج شامل من آليات التمويل المستدامة والمبتكرة.

وأضافت:«يستوجب تحقيق الهدف الاستراتيجي للهيئة، وجود قطاع ثالث قوي وفاعل يتمتع بدور محوري في المسيرة التنموية، وتعمل الهيئة على تحقيق هذا الهدف من خلال الارتقاء بمستوى مؤسسات هذا القطاع وتمكينها من خلال مجموعة من المبادرات والبرامج».

فيما قال محمد البلوشي، المدير التنفيذي لقطاع المشاركة المجتمعية والرياضة في دائرة تنمية المجتمع، أن الدائرة تعمل بشكل فاعل في دعم وتمكين القطاع الثالث من أجل تحقيق أهدافه وإيصال دوره بالشكل الصحيح، وذلك عبر إبراز المبادرات التي ينفذها، من خلال التعاون المستمر مع المسؤولين فيه، وتعزيز التنسيق المشترك، وتحفيز المشاركين.

وأضاف أن الدائرة تحرص على تفعيل دور القطاع الثالث وتمكين مؤسساته وفقاً لأفضل الممارسات العالمية، بما يسهم في تعزيز المساهمة المجتمعية، مثمناً الجهود البارزة والمتميزة التي يبذلها الشركاء من القطاع الثالث، ومدى تعاونهم في سبيل الارتقاء بمستويات جودة الحياة في أبوظبي.

وشهد المنتدى الإعلان عن منظومة القطاع الثالث في أبوظبي، والتي تهدف لوضع أسس عمل منظم للقطاع، عبر صياغة رؤية القطاع وأهدافه الاستراتيجية، مع تحديد خط الأساس والأثر المستقبلي، عبر حزمة من المبادرات والمواثيق والأدوار للشركاء من الجهات، كما ستعمل المنظومة على تعزيز تمكين القطاع الثالث باعتباره شريكاً رئيسياً لكافة القطاعات.

وتحدث محمد البلوشي عن المنظومة، والتي تستند إلى 6 محاور رئيسية هي، التوعية، التشريعات، التمويل، بناء القدرات، الشراكات، والحوافز، وتشكل أنظمة تدعم عمل القطاع وتسهم في تمكين مؤسساته لتحقيق أهدافها وغاياتها في المجتمع.

واستعرضت نورة الحمادي، من دائرة تنمية المجتمع، منهجية عمل منتدى القطاع الثالث التي تعد خريطة طريق تحدد أهداف المنتدى والمخرجات المتوقعة، وأهمية المنتدى في جمع المؤسسات من مختلف القطاعات لمناقشة الأولويات الاجتماعية في أبوظبي، والعمل على إيجاد حلول فاعلة وخلّاقة.

وسيتم عقد المنتدى بشكل دوري بهدف استعراض مستجدات القطاع الثالث في الإمارة، وذلك لما له من دور حيوي ومهم في تمكين المشاركة والمساهمة المجتمعية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/54xyecns

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"