عادي
بسبب انتهاك اتفاقية ضم «عملاء ذوي مخاطر عالية»

4.5 مليون دولار غرامة بريطانية على ذراع «كوين بيس»

15:54 مساء
قراءة دقيقتين
شعار «كوين بيس» على شاشة الهاتف (أ.ف.ب)
فرض المنظمون البريطانيون غرامة قدرها 3.5 مليون جنيه إسترليني (4.5 مليون دولار) على ذراع «كوين بيس» في المملكة المتحدة، الخميس بسبب انتهاك اتفاقية طوعية تهدف إلى منع تبادل العملات المشفرة من ضم «العملاء ذوي المخاطر العالية».
وانخفضت أسهم «كوين بيس جلوبال» بنسبة أقل بقليل من 2% في تداولات ما قبل السوق في الولايات المتحدة.
وتعد شركة سي بي بايمنتس ليمتد جزءاً من مجموعة «كوين بيس»، التي تدير منصة تداول العملات المشفرة العالمية.
في أكتوبر 2020، أبرمت «سي بي بايمنتس ليمتد» اتفاقية طوعية مع هيئة السلوك المالي في المملكة المتحدة (FCA)، حيث قبلت القيود التي منعتها من التعامل مع عملاء جدد تعتبرهم الهيئة التنظيمية من ذوي المخاطرالعالية. كما منعت الشركة من تقديم الخدمات لهؤلاء العملاء.
ومع ذلك، قالت هيئة الرقابة المالية: «إن شركة سي بي بايمنتس ليمتد انتهكت الاتفاقية وضمت وخدمت 13416 من العملاء ذوي المخاطر العالية».
وأضافت الهيئة الرقابية البريطانية أن «حوالي 31% من هؤلاء الأشخاص أودعوا ما يقرب من 24.9 مليون دولار. وتم استخدام هذه الأموال لإجراء عمليات السحب وتنفيذ معاملات العملات المشفرة عبر كيانات كوين بيس الأخرى، والتي يبلغ مجموعها حوالي 226 مليون دولار».
نقاط ضعف كبيرة
وقالت تيريز تشامبرز، المديرة التنفيذية المشتركة للتنفيذ ومراقبة السوق في هيئة مراقبة السلوكيات المالية (FCA): «كانت ضوابط سي بي بايمنتس ليمتد تعاني نقاط ضعف كبيرة وقد أخبرتها هيئة مراقبة السلوكيات المالية (FCA) بذلك، ولهذا السبب كانت هناك حاجة إلى المتطلبات».
واعتبرت أن «شركة سي بي بايمنتس ليمتد انتهكت هذه المتطلبات بشكل متكرر. وهذا يزيد من خطر قيام المجرمين باستخدام سي بي بايمنتس ليمتد لغسل عائدات الجريمة. ولن نتسامح مع مثل هذا التراخي الذي يعرض سلامة أسواقنا للخطر».
وقالت «كوين بيس» في بيان: «إنها تأخذ نتائج هيئة مراقبة السلوكيات المالية (FCA) وامتثالها التنظيمي الأوسع على محمل الجد».
وتابعت: «يواصل فريق سي بي بايمنتس ليمتد تعزيز ضوابطه بشكل استباقي لضمان الامتثال لالتزاماته التنظيمية».
وأضافت الشركة في إشعارها: «أقرت هيئة الرقابة المالية (FCA) بذلك بالإضافة إلى تعاون سي بي بايمنتس ليمتد مع تحقيقاتها».
وقالت «سي بي بايمنتس ليمتد»: «إنها قامت عن غير قصد بضم بعض العملاء الذين تم تصنيفهم على أنهم عاليي المخاطر في الفترة ما بين 30 أكتوبر 2020 و1 أكتوبر 2023، وهو ما يمثل 0.34% من إجمالي العملاء الجدد الذين قامت الوحدة بتسجيلهم». (وكالات)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2fzhyr5u

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"