عادي

فواكه صيفية تحسن الحالة المزاجية

15:59 مساء
قراءة دقيقتين
فواكه صيفية تحسن الحالة المزاجية

دبي: يمامة بدوان

يصاب البعض بتعكر المزاج في فصل الصيف لأسباب عدة، أبرزها ارتفاع درجات الحرارة ونسبة الرطوبة، ورتابة نمط الحياة العملية، حيث تساءلوا عن أهم المأكولات التي تسهم في تحسين مزاجهم.

وبحسب خبراء التغذية، فإن العوامل الخارجية، تعد مسبباً مؤقتاً لتعكر الحالة المزاجية، لذا يحتاج الفرد إلى تدريب نفسه على تحسين مزاجه، من خلال سلوكيات عدة، أبرزها تناول فواكه صيفية غنية بالعناصر الغذائية، والتي لها دور حيوي في تقليل التوتر والقلق، وقالوا إن هناك العديد من الفواكه الصيفية، التي يرتبط تناولها بتحسين الحالة المزاجية والإدراكية، فضلًا عن مد الجسم بالطاقة، أبرزها:

البطيخ:

يعد البطيخ غنياً جداً بالماء الذي يشكل نسبة 90٪ منه، ويمكن عند تناوله في الحالة العادية أو على هيئة عصير، أن يعوض نقص الماء بالجسم الناجم عن ارتفاع درجات الحرارة، ما يحسن مزاج الفرد ويمده بالطاقة.

الليمون:

الليمون غني بالفيتامينات والماء، وكلاهما مرتبط بتحسين المزاج، هذه الفاكهة الحمضية منعشة، وتعمل بمثابة دفعة فورية للطاقة إذا تم دمجها مع بعض الماء وأوراق النعناع.

الفراولة:

تحتوي الفراولة على كمية عالية من فيتامين C، وهو ما يساعد على زيادة إنتاج هرمون السعادة في الجسم وتعزيز امتصاص الحديد، حيث إن اللون الأحمر للفراولة يعود إلى أحد مركبات الفلافونويد، والتي تكسبها لونها الأحمر وتجعلها معدلًا طبيعياً جيداً للمزاج.

العنب البري:

يعزز العنب البري من وظائف المخ، وهو غني بمضادات الأكسدة التي ترتبط بتعزيز الحالة المزاجية والوظائف الإدراكية وتحسين الذاكرة، كما يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات، والتي تعمل على تحسين الاضطرابات العقلية المختلفة.

الطماطم:

الطماطم غنية بالليكوبين، وهو أحد مضادات الأكسدة المفيدة للغاية لجسم الإنسان وعقله، وهي توفر العديد من العناصر الغذائية وتعزز مستويات الطاقة.

المشمش:

يعد المشمش فاكهة مليئة بالعناصر الغذائية، وفيتامين C وبيتا كاروتين، وجميعها عناصر تسهم بتحسين الحالة المزاجية وتعزيز مستويات الطاقة.

البرتقال:

يحتوي البرتقال على كمية وفيرة من الماء، وهو غني بالبوتاسيوم وفيتامين سي، ما يجعل تلك المكونات الثلاثة مرتبطة بتحسين الحالة المزاجية، خاصة أن فيتامين سي، يقلل من أعراض التوتر والقلق والاكتئاب.

الشمام:

يحتوي على العديد من الفيتامينات، التي تعزز من الحالة النفسية للفرد، بالإضافة إلى دوره في خفض الكوليسترول وتعزيز المناعة، ومنع الإصابة بالالتهابات.

جوز الهند:

يرتبط جوز الهند بتحسين الحالة المزاجية، فضلاً عن قدرة مكوناته على حماية وظائف المخ والشيخوخة، وتقليل الشعور بالقلق والتوتر، يتوفر جوز الهند أيضاً بسهولة في أشكال مختلفة مثل سكر جوز الهند وحليب جوز الهند وجوز الهند المبشور، إلخ.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/m33a3vcz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"