عادي

عمار النعيمي يفتتح مهرجان «ليوا عجمان للرطب والعسل 2023»

13:22 مساء
قراءة 3 دقائق
1
عمار النعيمي

عجمان/ وام

أكّد سموّ الشيخ عمار بن حميد النعيمي، ولي عهد عجمان، رئيس المجلس التنفيذي، أن مهرجان «ليوا عجمان للرطب والعسل» يجسد رؤية المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، في الحفاظ على تراثنا وموروثنا الثقافي وتعزيزه للأجيال القادمة، ويعد من أبرز الفعاليات الثقافية والزراعية في المنطقة التي تحافظ على العادات والتقاليد الإماراتية العريقة، ويجمع تحت مظلته جميع أفراد العائلة، بتنوع برنامجه الترفيهي والتثقيفي.

وأكد سموّه أن توجيهات القيادة الرشيدة برئاسة صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، تشكّل الأساس الذي يعزز مكانة التراث الإماراتي والهوية الإماراتية، من خلال إبراز أهمية المنتجات الزراعية التي شكّلت جزءاً من حياة الإماراتيين منذ القدم وإلى الآن، وفي جعل الزراعة ثقافة لدى أبناء المجتمع وتعزيز منظومة الأمن الغذائي وتحقيق إنتاج زراعي مستدام.

جاء ذلك خلال افتتاح سموّه اليوم، فعاليات الدورة الثامنة من «مهرجان ليوا عجمان للرطب والعسل» التي تقام تحت رعاية صاحب السموّ الشيخ حميد بن راشد النعيمي، عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان، في قاعة الإمارات للضيافة وتستمر حتى 3 أغسطس المقبل، وسط مشاركة أكثر من 350 عارضاً من ملاك النخيل والمزارعين والنحّالين والأسر المنتجة، إلى جانب عدد من الجهات الرسمية.

وتوجه سموّه بالشكر إلى دائرة التنمية السياحية في عجمان على تنظيم هذه الفعاليات السنوية التي تزيد من الحركة السياحية في الإمارة، وإلى رعاة المهرجان والمشاركين على جهودهم ودعمهم لمهرجان ليوا عجمان للرطب والعسل، مشيداً بمستوى التنظيم الذي ينبع من توجيهات صاحب السموّ الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان.

وبدأت فعاليات المهرجان بوصول سموّ ولي عهد عجمان إلى قاعة الإمارات للضيافة، حيث كان في استقباله الشيخ عبدالعزيز بن حميد النعيمي رئيس دائرة التنمية السياحية في عجمان وعدد من الشيوخ ومديري الدوائر والمؤسسات الحكومية المحلية والاتحادية، وكبار المسؤولين في الحكومة، وأصحاب المزارع والشركات المنتجة للتمور والفواكه والعسل المشاركة في المهرجان، إضافة إلى الجهات الحكومية الداعمة للمهرجان.

وقام سموّه بجولة شاملة في مختلف أقسام ومعروضات المهرجان، والتقى المزارعين ومنتجي العسل المشاركين والعارضين لأجود أنواع الرطب والحمضيات والعسل، واستمع إلى شرح وافٍ من القائمين على المزارع حول طرق وكيفية الاهتمام بعملية زراعة الشتلات وفحص التربة ومعالجتها وتحديد مواقع الشتلات حسب المسافات الموجودة ونظام الري وتسميد التربة.

وتقدم الشيخ عبدالعزيز بن حميد النعيمي، بأسمى آيات الشكر والتقدير إلى صاحب السموّ الشيخ حميد بن راشد النعيمي، عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان، على دعمه الكبير لمهرجان ليوا عجمان للرطب والعسل، الذي يأتي تجسيداً حقيقياً لما يوليه سموّه من اهتمام كبير بالقطاع الزراعي بشكل عام وزراعة النخيل وإنتاج التمور بشكل خاص.

وعبّر الشيخ عبدالعزيز بن حميد النعيمي عن فخره باستضافة المهرجان في دورته الثامنة، والذي يعكس التزام دائرة التنمية السياحية بتعزيز التراث الإماراتي ودعم المزارعين والأسر المنتجة في الدولة.

ودعا الجميع للانضمام إلى هذا الحدث الاستثنائي والمشاركة في مجموعة من الأنشطة والمسابقات التي تلبّي احتياجات جميع أفراد الأسرة والمزارعين وأصحاب الأعمال على حد سواء.

وشهدت انطلاقة فعاليات المهرجان، استقبال الجمهور والمشاركين من مختلف الأعمار والمجالات، مع وعد من المنظمين بتقديم تجربة فريدة ومميزة تمزج بين التراث الإماراتي القديم والثقافة الحديثة في إمارة عجمان، حيث يعكف الجميع على استعداد تام لاستضافة هذا الحدث النوعي الذي يجسد رؤية ورسالة المهرجان في تعزيز التراث والثقافة وتشجيع المزارعين والمنتجين للمشاركة الفاعلة في نمو المجتمع وتعزيز التنمية المستدامة، وتسليط الضوء على المزارعين وإنتاجاتهم المحلية المتميزة. وتم تصميم برنامج المهرجان بعناية، ليستهدف الزوار من جميع الأعمار والمجالات، ويقدم تجربة متنوعة وتعليمية.

ويضم المهرجان السوق الشعبي الذي يدعم الأسر المنتجة وأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وسوق الرطب والعسل الذي يدعم المزارعين ويعرض منتجاتهم المحلية، إضافة إلى ذلك، ستُقام ورش حرفية تسلط الضوء على استخدامات النخيل بأجزائها المختلفة في الماضي والحاضر، وسيتم تنظيم مزاد خيري يدعم المؤسسات الخيرية.

كما يشهد المهرجان العديد من الفعاليات، من بينها مسابقات وألعاب تراثية متنوعة تستهدف الأطفال، وتهدف إلى تعزيز الهوية الإماراتية في أجواء احتفالية تناسب العائلات وأطفالهم. كما سيتمكن الجمهور من الاستمتاع بالأهازيج والفقرات التراثية الشعبية المقدمة من الفرق الشعبية المشاركة في المهرجان.

ويتضمن المهرجان مسابقات وورش عمل ومحاضرات في الزراعة، وبرامج توعوية حول الممارسات الزراعية الحديثة وحلول التنمية المستدامة، إضافة إلى عروض تراثية وفنية ممتعة. ويفتح مهرجان ليوا عجمان للرطب والعسل أبوابه يومياً من الساعة 11 صباحاً حتى الساعة 10 مساءً، ويستمر حتى 3 أغسطس المقبل. مرحباً بالزوار لاستكشاف ثقافة الإمارات وحسن الضيافة في قاعة الإمارات للضيافة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/479wvyhe

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"